28-مارس-2019

المصادقة على مشاريع قرارات في اجتماعات اليوم الثالث (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم القمة العربية بتونس محمود الخميري، خلال نقطة صحفية الخميس 27 مارس/ آذار 2019 حول حصيلة اليوم الثالث للاجتماعات التحضيرية لقمة تونس وتحديدًا بخصوص مخرجات الاجتماع الوزاري للمجلس الاقتصادي والاجتماعي، إن الوفود العربية انتهت بأن التكامل العربي لا يزال دون المأمول بسبب الظروف التي تشهدها المنطقة العربية.

وأضاف أنه لا مفرّ من كسب التحديات إلا بتوحيد الصف العربي والتوظيف الأمثل للقدرات، وفق تعبيره، مؤكدًا الأمل أن تكون قمة تونس هي قمة توحيد الصف العربي، مشيرًا بأن رئيس الجمهورية الباجي قايد السبسي سيشير لهذه المسألة في كلمته في اجتماع القادة العرب.

الناطق الرسمي باسم قمة تونس: الوفود العربية أكدت أن التكامل العربي لا يزال دون المأمول بسبب الظروف التي تشهدها المنطقة العربية

وأفاد أن الاجتماعات التحضيرية في اليوم الثالث اعتمدت مشاريع قرارات منها مبادرة لدعم المؤسسات المتوسطة والصغرى الفلسطينية عبر دعوة الصناديق العربية لتمويل المؤسسة الوطنية للتمكين الاقتصادي في فلسطين.

وأشار لتقديم مبادرة من أجل التعاون العربي في مجال الفضاء عبر إطلاق قمر صناعي بتمويل من حاكم إمارة دبي. وقال الناطق الرسمي باسم القمة العربي إنه تم تناول أيضًا ملف النازحين من خلال التفكير في مؤتمر حول هذا الملف وذلك مع العمل على اتخاذ إجراءات للتخفيف على الدول المستضيفة للنازحين.

من جانب آخر، أكد محمود الخميري مجددًا أنه لا يوجد بعد توافق عربي حول مسألة رفع التعليق على عضوية سوريا، مضيفًا أن الأزمة الخليجية غير مطروحة على طاولة القمة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المتحدث باسم القمة العربية: قضية الجولان استأثرت باهتمام المندوبين الدائمين

هشام جعيّط وآخرون يتحدثون.. ماذا ننتظر من قمة تونس؟