09-أغسطس-2021

شدد أن "ليس لديه أي موانع قانونية أو قضائية"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناشط السياسي اسكندر الرقيق، الاثنين 9 أوت/ أغسطس 2021، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أنه "تم منعه من السفر من مطار تونس قرطاج دون إبداء أي أسباب لذلك"، وفق تعبيره،  مشددًا على أنه ليس لديه أي موانع قانونية أو قضائية.

الرقيق: أعوان الأمن في المطار امتنعوا عن إعطائي أي إثبات رسمي مكتوب من الدولة التونسية يقر بالمنع من السفر

واعتبر الرقيق، في ذات التدوينة، أن هذا الأمر يمثل ''اعتداء رهيبًا على الحريات الشخصية في التنقل والسفر وخرقًا واضحًا لدستور 14 ودستور 59 ولكافة المواثيق الدولية'،' وفق قوله. وأضاف أن أعوان الأمن في المطار امتنعوا عن إعطائه أي إثبات رسمي مكتوب من الدولة التونسية يقر بمنعه من السفر.

وأكد أن هذا المنع هو تضييق على رزقه ورزق عياله وانتهاك صارخ لحريته الشخصية بـ"اعتباره خبيرًا ومستشارًا دولياً في الاستثمار وتطوير المشاريع  خاصة وأنه يعمل مع العديد من الشركات الأجنبية"، كما يقول.

ودعا الرقيق رئاسة الجمهورية إلى رفع هذا المنع في أقرب وقت "لأنه لا يليق بما وعد به الرئيس قيس سعيّد المجتمع الدولي بخصوص  الحفاظ على الحريات الشخصية لكل أفراد الشعب التونسي".

وتتواتر في الآونة الأخيرة في تونس عديد الأخبار عن انتباه عديد الشخصيات لقرار منعهم من السفر كقرارات إدارية صادرة (غالبًا عن وزارة الداخلية) دون أن تكون لديهم موانع قضائية لكن لم يصدر أي توضيح من رئاسة الجمهورية أو وزارة الداخلية لتوضيح الأمر.



اقرأ/ي أيضًا:

ضحايا "S17" في تونس.. مواطنون برتبة مُلاحقين دون تهمة

جمال مسلم: منع شبان من السفر على خلفية تدوينات.. وللحقوق نقول "توة" (حوار-1/2)

مسّت 30 ألف تونسي: منظمة العفو الدولية تصدر تقريرًا حول قيود السفر التعسفية