النادي الإفريقي.. مائة عام منذ تأسيس فريق الأحمر والأبيض

النادي الإفريقي.. مائة عام منذ تأسيس فريق الأحمر والأبيض

مائة عام على تأسيس "فريق الشعب" كما يناديه أنصاره (أمين الأندلسي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تحتفي جماهير النادي الإفريقي، الأحد 4 أكتوبر/تشرين الثاني 2020، بمرور 100 عام على تأسيس النادي، الذي يُعرف بين جماهيره بـ"فريق الشعب"، في مثل هذا اليوم عام 1920.

أعلنت إدارة النادي الإفريقي تأجيل الاحتفالات الرسمية بالمائوية انخراطًا في مجهود الحد من فيروس كورونا

وانطلقت جماهير النادي في الاحتفال بالمائوية منذ فترة في المدن والشوارع، داخل البلاد وأيضًا خارجها، عبر إطلاق الألعاب النارية والشماريخ في شكل تجمعات.

وأطلقت إدارة النادي، السبت على صفحتها على فيسبوك، الفيديو الرسمي لاحتفالات عام المائوية، معلنة تأجيل الاحتفالات الرسمية انخراطًا في المجهود الوطني للحد من فيروس كورونا.

وأكدت إدارة النادي أنها ستكشف عن البرنامج الكامل للاحتفالات مباشرة بعد تحسن الوضع الصحي في البلاد، مشيرة إلى أنها ستسعى خلال الفترة القادمة إلى تجهيز مركب النادي واستكمال إعادة تاهيله.

وأضافت أن "المالك الوحيد للنادي" هي جماهيره العريضة خاتمة بيان المائوية بعبارة "عاش النادي الإفريقي قلعة من قلاع النضال ملكًا لجماهيره".

يسرّ الهيئة المديرة ونادينا يحتفل بمرور 100 سنة على تأسيسه أن تعبّر عن افتخارها بالانتماء إلى هذا النادي العريق، وهذه...

Publiée par Club Africain sur Samedi 3 octobre 2020

وفي ذات الإطار، أصدر البريد التونسي، اليوم، طابعين بريديين بمناسبة مائوية الفريق "تخليدًا للأحداث والمحطات الهامّة في تاريخ الرياضة التونسية"، وفق بلاغ سابق له.

وسيُعرض هذان الطابعان البريديان والمنتوجات المتصلة بهما للبيع ابتداءً من يوم الإثنين 5 أكتوبر/تشرين الأول 2020 بجميع مكاتب البريد، كما يمكن اقتناؤهما عن بعد عبر الأنترنت من خلال النفـاذ إلى المغازة الافتراضية.

يُذكر أن النادي الإفريقي تأسس بتاريخ 4 أكتوبر/تشرين الأول 1920 على يد البشير بن مصطفى صحبة آخرين، ومقرّه الرسمي هو باب جديد بالعاصمة.

وحاز النادي على بطولة تونس 13 مرّة آخرها موسم 2015/2014، وعرفه مجده التاريخي في البطولة المحلية في عقد السبعينيات حينما فاز بالبطولة في 4 مناسبات.

ونال فريق الأحمر والأصفر كأس تونس 13 مرّة أيضًا من إجمالي 26 مباراة خاضها في نهائي "الأميرة"، مع فوزه بالسوبر المحلي في 3 مناسبات.

وقاريًا، النادي الإفريقي هو أول فريق تونسي يتحصل على كأس إفريقيا للأندية البطلة في بداية التسعينات سنة 1991 كما فاز بالكأس الأفروآسيوية للأندية سنة 1992 والبطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس سنة 1995 ودوري أبطال العرب سنة 1997.

ومن أبرز إنجازات الفريق على مرّ تاريخه فوزه بالرباعية في موسم واحد بداية التسعينيات عندما فاز بالبطولة (1992) والكأس (1992) وكأس إفريقيا للأندية البطلة لكرة القدم (1991) والكأس الأفروآسيوية للأندية (1992).

 

اقرأ/ي أيضًا: 

هل تستفيد الدولة من "درس" جماهير النادي الإفريقي؟

أغنية "يا حياتنا"... ثورة جمهور الإفريقي على الفساد والظلم