18-أكتوبر-2020

قناة التاسعة تقرر عدم بث الحوار الذي أجرته سابقًا مع النائب الخياري والمبرمج للبثّ يوم الأحد

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب المستقل بالبرلمان راشد الخياري، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مساء السبت 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، إنه "من الممكن أن يتنازل عن الحصانة البرلمانية" وذلك في علاقة بتحرك النيابة العمومية وتعهدها بتدوينة سابقة للنائب حول واقعة جريمة قطع رأس رجل في مدينة قرب العاصمة الفرنسية باريس.

وأوضح الخياري "من الممكن أن أتنازل عن الحصانة والبرلمان ولكن لن أتنازل عن إدانتي لجريمة الإساءة لرسول الله محمد صلى الله عليه وسلم. محمد رسول الله أهم وأعظم من المجد والبرلمان والسياسة والعالم برمته".

الخياري: من الممكن أن أتنازل عن الحصانة والبرلمان ولكن لن أتنازل عن إدانتي لجريمة الإساءة لرسول الله

يُذكر أن نائب وكيل الجمهورية ورئيس وحدة الإعلام والاتصال بالمحكمة الابتدائية بتونس محسن الدالي قد أفاد أن النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، تعهّدت، السبت 17 أكتوبر/ تشرين الأول 2020، بتدوينة منشورة على مواقع التواصل الاجتماعي ومنسوبة لراشد الخياري، النائب بمجلس نواب الشعب (من غير المنتمين بأي كتلة) حول واقعة جريمة قطع رأس معلم في منطقة كونفلان سان أونورين، قرب العاصمة الفرنسية باريس والتي جدت مساء الجمعة.

وجاء في هذه التدوينة الواردة على الصفحة الخاصة بالنائب راشد الخياري: "الإساءة لرسول الله صلى الله عليه وسلم، هي أعظم الجرائم وعلى من يقدم عليها تحمّل تبعاتها ونتائجها دولة كانت أو جماعة أو فردًا".

في هذا السياق، صرح الدالي لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) أن هذه التدوينة "قد تُكيّف قانونًا على أنها جريمة إرهابية، طبق القانون التونسي لمكافحة الإرهاب، لما قد تشكله من تمجيد وإشادة بتلك العملية الإرهابية"، مضيفًا أن "النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب قد انطلقت في إجراء الأبحاث والتحريات اللازمة في الموضوع".

على خلفية قضية التدوينة التي نشرها، قناة التاسعة تقرر عدم بث الحوار الذي أجري يوم الجمعة 16 أكتوبر 2020 مع النائب راشد الخياري والمبرمج للبثّ يوم الأحد 18 أكتوبر

وفي سياق متصل، أعلنت قناة التاسعة (خاصة)، مساء السبت أيضًا، في بيان، أنه "التزامًا بما تقتضيه أخلاقيات العمل الصحفي والدور الموكول للإعلام في معاضدة المجهود الوطني للتصدي للإرهاب والتطرف وتمسكًا بمبدأ أن لا حياد مع الإرهاب وباعتبار التعهد القضائي من قبل النيابة العمومية في قضية التدوينة التي نشرها النائب المستقل راشد الخياري، فقد قررت هيئة التحرير بقناة التاسعة عدم بث الحوار الذي أجري يوم الجمعة 16 أكتوبر/ تشرين الأول 2020 مع النائب راشد الخياري في برنامج وحش الشاشة المبرمج للبثّ يوم الأحد 18 أكتوبر..".

وكانت الشرطة الفرنسية قد أعلنت الجمعة أنها قتلت بالرصاص شابًا كان قد ذبح معلمًا في إحدى المدارس الإعدادية بضواحي العاصمة باريس، بعد أن عرض الأخير رسومًا كاريكاتورية للنبي محمد في حصة دراسية عن حرية التعبير.

وتداول الإعلام الفرنسي أن المعلم (47 عاماً) قد عرض صورًا للنبي كانت قد نشرتها مجلة شارلي إيبدو، وأعلم التلاميذ المسلمين قبل عرض الصور وسمح لهم بمغادرة الحصة إن لم يرغبوا في المشاهدة، مضيفًا أن عددًا من أهالي التلاميذ اشتكوا لإدارة المدرسة، ومن ثم اعتذر المعلم لاحقًا واعترف بأنه تناول هذا الموضوع وما كان عليه أن يفعل ذلك. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

اعتبرت أنها "قد تشكل تمجيدًا للإرهاب".. النيابة العمومية تتعهد بتدوينة نائب

قال إنه تلقى عرضًا بـ150 ألف دينار.. الخياري: "لست للبيع ولا أزال مستقلًا"