25-نوفمبر-2019

أعلن المرزوقي انسحابه من رئاسة حزبه ومن الحياة السياسية الوطنية (صورة أرشيفية/ إيمانويل ديوند/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن رئيس الجمهورية الأسبق ورئيس حزب الحراك المنصف المرزوقي عن قراره الانسحاب من رئاسة الحزب ومن الساحة السياسية الوطنية "مع البقاء ملتزمًا بكلّ قضايا شعبه وأمته" التي قال إنه سيواصل خدمتها بما يستطيع بطرق وفي مجالات مختلفة.

المنصف المرزوقي: ما يعيق الاستقرار الحكومي وفعالية البلديات وفعالية المجالس الإقليمية في المستقبل هو القانون الانتخابي

وبيّن المرزوقي، في تدوينة نشرها عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مساء الأحد 24 نوفمبر/ تشرين الثاني 2019، أن هذا القرار يأتي على إثر نتائج الانتخابات الأخيرة التي "يتحمل كامل المسؤولية فيها"، حسب تعبيره.

وحذّر من تصديق "القائلين عن حسن أو سوء نية أن الدستور بحاجة للتعديل في اتجاه نظام رئاسي لفعالية الدولة واستقرارها" مبينًا أن ما يعيق الاستقرار الحكومي وفعالية البلديات وفعالية المجالس الإقليمية في المستقبل هو القانون الانتخابي المبني على النسبية والمانع لوجود أغلبية تحكم. ودعا إلى إعادة النظر في هذا القانون والقوانين القادرة فعلًا على تخليص قطاع الإعلام والأحزاب السياسية من سطوة المال الفاسد.

وشكّك المرزوقي في قدرة السلطة، حتى لو أرادت ذلك، في أن تنجح وحدها في مقاومة الفساد نظرًا لإكراهات التحالفات السياسية التي أفرزتها الانتخابات التشريعية الأخيرة معتبرًا أنه على من سمّاهم بـ"شعب المواطنين" إعلان الحرب على الفساد والتجند لاستئصال هذا السرطان المهدّد لحقه في العيش الكريم، على حدّ قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

استطلاع رأي: قرابة ثلثي التونسيين غير راضين عن أداء المجالس البلدية المنتخبة

قلب تونس يدعو للإسراع في تشكيل حكومة دون انتظار الآجال الدستورية