11-سبتمبر-2018

دعا للتضامن بين الشعوب العربية في مواجهة الاستبداد (كريستيان ليفينغ/getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الجمهورية السابق ورئيس حزب حراك تونس الإرادة المنصف المرزوقي أنه لم يقرّر بعد الترشح للانتخابات الرئاسية سنة 2019 من عدمه، مضيفًا في حوار الإثنين 10 سبتمبر/أيلول 2018 على قناة "الجزيرة مباشر" أنه يستمتع لأراء متناقضة من حوله بخصوص هذه المسألة، مشيرًا بأن استطلاعات الرأي تجعله في مقدّمة قائمة المرشحين.

المنصف المرزوقي يؤكد أنه لم يقرّر بعد الترشح للانتخابات الرئاسية سنة 2014 ويعتبر أن الهدف من مبادرة المساواة في الميراث إلهاء الناس بالمشاكل الثانوية

واعتبر المرزوقي، من جانب آخر، أن تونس تعيش اليوم أزمة سياسية واقتصادية ونفسية وروحية حسب تعبيره، وصرّح أن المبادرة الرئاسية للمساواة في الميراث تهدف لإلهاء الناس بالمشاكل الثانوية، معتبرًا أن المسألة الرئيسية اليوم تتعلق بالوضع الاقتصادي والاجتماعي. وفي هذا السياق، قال إن التقييم الذي يقدمه اليوم المدير التنفيذي لحزب نداء تونس حافظ قايد السبسي للوضع الاقتصادي في سياق صراعه ضد رئيس الحكومة يوسف الشاهد هو ذاته الذي تقدمه المعارضة منذ فترة طويلة.

وحول المشهد المصري، وصف المنصف المرزوقي أحكام الأعدام الأخيرة بأنها إرهاب دولة، قائلًا إنه سيزور مصر يوم تتحرّر من أغبى استبداد عرفه، حسب تعبيره. وأضاف أن الإنقلاب في مصر هو الذي مهد لما وصفه بالانقلاب في تونس، داعيًا للتضامن بين الشعوب العربية على اعتبار أنها تواجه ذات العدو، حسب قوله.

المنصف المرزوقي يصف أحكام الإعدام في مصر بأنها إرهاب دولة ويتهم الإمارات بدعم الثورات المضادة في الدول العربية

وأشار المرزوقي لما وصفه بدور الإمارات العربية المتحدة في دعم الثورات المضادة وذكّر بأنها قدمت سنة 2014 سيارتين مصفحتين لـ"الشخص الذي يقود الثورة المضادة في تونس" في إشارة للرئيس الحالي الباجي قايد السبسي. وأضاف أن الثورة المضادة نجحت في تونس بسبب المال والإعلام الفاسد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عدنان منصر: هناك اختلاف عميق مع منصف المرزوقي والأولوية ليست الرئاسيات

أمرود كونسلتيغ: المرزوقي أكثر الشخصيات القادرة على قيادة البلاد