20-أكتوبر-2021

المرزوقي: على الشعب التونسي أن يدخل في المقاومة المدنية السلمية رفضًا لقرارات سعيّد

الترا تونس - فريق التحرير



أكد رئيس الجمهورية الأسبق المنصف المرزوقي الثلاثاء 19 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، أنّه ينوي الرجوع إلى تونس بعد التزامات عائلية، "فأنا غير موجود فرنسا للبقاء فيها، ولا يخيفني إن اعتقلوني.. فليضعوا أيديهم عليّ" وفق تعبيره.

المنصف المرزوقي: سعيّد يجني نضالات أجيال كاملة ضحّت من أجل الديمقراطية، وشيء مضحك أنّ الرجل الذي خان الدستور وحنث بوعده يتهم الرجل الذي ناضل طيلة حياته من أجل تونس بالخيانة العظمى

وتابع المرزوقي في مداخلة له بقناة المملكة (أردنية)، أنّ رئيس الجمهورية قيس سعيّد "انقلب على الدستور الذي أمضيتُه والذي جاء إلى السلطة بفضله، وهو بذلك يجني نضالات أجيال كاملة ضحّت من أجل الديمقراطية، وشيء مضحك أنّ الرجل الذي خان الدستور وحنث بوعده يتهم الرجل الذي ناضل طيلة حياته من أجل تونس بالخيانة العظمى، هل هناك مسخرة أكبر من هذه؟" حسب تساؤله.

وأوضح المرزوقي أنه كان على سعيّد أن يدعو إلى انتخابات تشريعية مبكّرة، وكان يمكن أن يأخذ الأغلبية في الانتخابات القادمة ومن ثم يستفتي الشعب، لكنه أغلق البرلمان وصادر كل السلطات التي يعطيها الدستور للبرلمان، وبالتالي فإنّ حكومة نجلاء بودن حكومة غير شرعية وفقه، "وعلى الشعب التونسي أن يدخل في المقاومة المدنية السلمية مثلما فعلنا مع بن علي" حسب وصفه.

المنصف المرزوقي: اتُهمت بالخيانة في عهد بورقيبة وبن علي وعهد هذا الديكتاتور، فمن مقومات الديكتاتورية أن تتهم خصومك بالخيانة

وأبرز المرزوقي أنّ "شعبية الرئيس هي كذبة تنهار يومًا بعد يوم، وخطاباته تحرّض على الانقسام والحرب الأهلية" داعيًا إلى إقالته ومحاكمته، وقال إنه حتى حين يتحدث عن الحوار، سيتحاور مع نفسه وأصحابه وأنصاره، وقال: "تم إجهاض الثورات العربية، وفي تونس وقع ذلك على مراحل، واليوم هي الفترة الأخيرة من عملية التصفية لأنه لم يبق من الثورة إلا دستورها ونظام الحكم الديمقراطي، وبغيابهما تعود تونس لمربع الحكم الاستبدادي" وفقه، معتبرًا أنّه اتهامه بالخيانة وسحب جواز سفره الدبلوماسي منه "أشياء سخيفة وتافهة"، متابعًا: "اتهمت بالخيانة في عهد بورقيبة وبن علي وعهد هذا الديكتاتور، فمن مقومات الديكتاتورية أن تتهم خصومك بالخيانة" وفق تعبيره.

وأبرز المرزوقي أنّ الثورة التونسية لم تحكم إلا ما بين 2011 و2014 "لأن من جاء في 2014 هو رئيس الثورة المضادة الباجي قائد السبسي" وفق قوله، وقال: "نحن ضحية حربنا على الفساد، والثورة المضادة هي التي تحكم تونس منذ 2014 إلى اليوم، وقيس سعيّد يريد إلغاء الدستور وإرساء الحكم الفردي بعد أن استحوذ على كل السلطات" وفقه.

اقرأ/ي أيضًا: المرزوقي: "لا أستغرب الإجراءات التي أعلن عنها المنقلب ضدي أو التي ستتبع"

وكانت أثارت كلمة قدمها الرئيس السابق محمد المنصف المرزوقي، مساء السبت 9 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، خلال حضوره وقفة احتجاجية في باريس نظمها عدد من التونسيين من الجالية المقيمة بفرنسا، رفضًا لقرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد، جدلًا واسعًا.

وأُتهم المرزوقي من قبل نشطاء على منصات التواصل الاجتماعي بـ"التحريض على بلاده والاستنجاد بدولة أجنبية..الخ". وكان الناطق الرسمي باسم محكمة الاستئناف الحبيب الطرخاني قد أفاد أنه تم الجمعة 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، فتح بحث تحقيقي بخصوص التصريحات الصادرة عن المرزوقي بفرنسا.

وبيّن الطرخاني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أنه تم فتح البحث التحقيقي، استنادًا إلى الفصل 23 من المجلة الجزائية، وبناء على الإذن الصادر من وزيرة العدل وبعد أن أذن الوكيل العام بمحكمة الاستئناف لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قال، الخميس 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2021، لدى ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، إنّه سيسحب جواز السفر الدبلوماسي ممّن ذهب إلى الخارج يستجديه لضرب المصالح التونسية، ولا مجال لأن يتمكن من هذا الامتياز وهو يجوب العواصم ويلتقي عددًا من الأشخاص للإضرار بتونس" وفق تعبيره. ووفق تصريحات سعيّد السابقة فالمقصود هو الرئيس التونسي السابق محمد المنصف المرزوقي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

100 شخصية عربية تعبّر عن تضامنها مع المرزوقي إثر قرار سحب جواز سفره الدبلوماسي