20-ديسمبر-2018

دعا محمد التليلي المنصري إلى انتخاب رئيس جديد للهيئة وتجديد ثلث الأعضاء في أول جلسة عامة للبرلمان (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات المستقيل محمد التليلي المنصري، الخميس 20 ديسمبر/ كانون الأول 2018، وهو الذي لا يزال على رأس الهيئة حاليًا، أنه سيفعّل استقالته فور الانتهاء من بعض الأعمال الإدارية العالقة وأنه لن يكون على رأس الهيئة في الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة.

محمد التليلي المنصري: لا يمكن تأجيل الانتخابات التشريعية والرئاسية المقبلة

وشدد المنصري، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة موازييك، على أنه لا يمكن تأجيل الانتخابات باعتبار أن ذلك يعدّ خرقًا للدستور وأن الهيئة هي التي تحدّد موعدها، مشيرًا إلى أن الدستور ينصّ على أنه لا يمكن تأجيل الانتخابات إلا في حالة خطر داهم وهذه الحالة لا يحدّدها إلا رئيس الجمهورية.

ودعا مجلس نواب الشعب إلى انتخاب رئيس جديد لهيئة الانتخابات وتجديد 3 أعضاء في أول جلسة عامة تنعقد بداية السنة المقبلة. وبيّن أن هناك ملفات يجب أن يحسم فيها مجلس هيئة الانتخابات وأن هذا الأمر غير ممكن حاليًا باعتبار أن مجلس الهيئة لا يعقد اجتماعات، موضحًا أنه من بين هذه الملفات ملف التونسيين المقيمين بالخارج وتسوية وضعية 85 موظف بالهيئة ينتظرون الترسيم.

محمد التليلي المنصري: لا بد من إبعاد هيئة الانتخابات عن التجاذبات السياسية

وأشار إلى أنه بحسب كواليس مجلس نواب الشعب فإن الخلاف بين الكتل النيابية يتعلق بما إذا كان يتعيّن انتخاب رئيس للهيئة أولًا أو تجديد ثلث الأعضاء قبل انتخاب الرئيس، معتبرًا أنه إذا توفرت الإرادة والتوافق فيمكن الانتهاء من تحقيق استقرار تركيبة هيئة الانتخابات في جلسة عامة واحدة خصوصًا أن القائمة النهائية للمترشحين جاهزة وأن شخصًا واحدًا فقط مترشح لرئاسة هيئة الانتخابات، وفق تأكيده.

وأكد المنصري ضرورة إبعاد هيئة الانتخابات عن التجاذبات السياسية، مبينًا أن ما يتمّ تداوله حول عدم جاهزية الهيئة لإنجاز الانتخابات المقبلة غير صحيح وغير مقبول وأن الهيئة أنجزت انتخابات في ظروف أصعب بكثير من الوضع الحالي للبلاد.

وأوضح أن الأعمال الإدارية لهيئة الانتخابات تسير بنسق عادي وأنها أنجزت التقارير الإدارية المطلوبة منها، لافتًا إلى أنه تبقى تقرير الانتخابات البلدية الذي بات جاهزًا بنسبة 99 في المائة وأنه سيقدمه فور الانتهاء منه للرئاسات الثلاث، ومبرزًا أن "التعطيل الحاصل يقع على مستوى جلسات مجلس هيئة الانتخابات".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الانتخابات تشرع في الإعداد للاستحقاقين التشريعي والرئاسي 2019

من هو نبيل بفون المرشح الوحيد لرئاسة هيئة الانتخابات؟