08-فبراير-2021

مواصلة محاكمته بحالة سراح (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفادت الناطق الرسمي باسم دائرة استئناف المنستير روضة بريمة، مساء الاثنين 8 فيفري / شباط 2021، بأنه تم الإفراج عن المتهم الموقوف على ذمة الدائرة الجناحية من أجل ارتكابه سرقة مجرّدة الذي كان تقدم بشكاية من أجل تعرضه للتعذيب من طرف موظف عمومي أثناء أدائه لوظيفته، ومواصلة محاكمته بحالة سراح.

الناطق باسم دائرة استئناف المنستير: تقرّر بناء على مطلب إفراج قدمه، الاثنين، نائب المتهم الموقوف على معنى أحكام الفصلين 258 و264 من المجلة الجزائية، وبعد سماع قاضي التحقيق بالقضية للمتهم

وأوضحت، في بلاغ نشرته على صفحتها بموقع التواصل "فيسبوك"، أن ذلك تقرّر بناء على مطلب إفراج قدمه، الاثنين، نائب المتهم الموقوف على معنى أحكام الفصلين 258 و264 من المجلة الجزائية، وبعد سماع قاضي التحقيق بالقضية للمتهم.

بناءا على مطلب إفراج قدم اليوم من طرف نائب المتهم الموقوف على ذمة الدائرة الجناحية من أجل ٱرتكابه لجريمة السرقة المجردة...

Publiée par ‎الناطق الرسمي بإسم دائرة إستئناف المنستير‎ sur Lundi 8 février 2021

بدوره، أكد محامي المتهم، الأستاذ الهادي صدام، في تدوينة نشرها على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" الاثنين 8 فيفري / شباط 2021 ، أنه تم الإفراج عن موكّله.

الحمد الله وقع الافراج على منوبي الذي تعرض للتعذيب من سجن ايقافه

Publiée par Hedi Saddem sur Lundi 8 février 2021

وكانت الناطق الرسمي باسم دائرة استئناف المنستير قد أفادت، الجمعة 5 فيفري/ شباط 2021، بأن النيابة العمومية اتخذت، عشية الخميس 4 فيفري/ شباط الجاري، قرارًا بإجراء بحث تحقيقي "من أجل التعذيب النّاجم عنه بتر عضو ضدّ كل من عسى أن يكشف عنه البحث على معنى أحكام الفصلين 101 ثالثًا فقرة ثانية و101 مكرر من المجلة الجزائية".

وأشارت، في بلاغ نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بأن "القرار اتُّخذ إثر شكاية تقدّم بها محامي متّهم موقوف بالسجن المدني بالمنستير، وتقرير الطبيب الذي عاين الحالة، و محضر سماع الشاكي من طرف ممثل النيابة العمومية بالمنستير".

كما أشارت إلى أن "الموقوف الشّاكي مودع بالسجن المدني بالمنستير على ذمّة قضيّة جناحيّة لمقاضاته من أجل السرقة المجرّدة ومشتبه به في قضيّة سرقة أخرى مازال البحث جاريًا بشأنها لدى الضّابطة العدلية"، وفق نص البلاغ.

وكان الأستاذ الهادي الصدام محامي أحد الموقوفين في قضية سرقة مجردة قد أكد، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم" الخميس 4 فيفري/ شباط 2021، أن موكله تعرض إلى الاعتداء بالعنف خلال الأبحاث في منطقة الحرس الوطني بالمنستير، مما نتج عنه استئصال إحدى خصيتيه جراء التعذيب.

وأوضح الصدام، في هذا الإطار، أن موكله تم إيقافه بتاريخ 27 جانفي/يناير المنقضي، بتهمة السرقة المجردة، وتعرّض في منطقة الحرس الوطني بالمنستير إلى مختلف أشكال التعذيب من ركل وضرب وكي بالنار في مناطق حساسة من جسده، ليتم في اليوم الموالي إيداعه بالسجن المدني بالمسعدين.

وأضاف أن طبيب السجن عاين حصول أضرار بدنية كبيرة لموكله فتم توجيهه إلى المستشفى الجامعي سهلول بسوسة حيث خضع إلى عملية جراحية تم فيها استئصال خصيتيه اليسرى.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المنستير: فتح تحقيق حول تعذيب موقوف بالسجن المدني نتج عنه "بتر عضو"

هيئة الوقاية من التعذيب تدعو إلى الاتصال بها في حالة رصد انتهاكات ضد موقوفين