09-مارس-2022

زياد الريبة: التوجّه الجديد في البرمجة سيكون نحو المنوعات والترفيه

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكّد الممثل القانوني لقناة نسمة زياد الريبة الأربعاء 9 مارس/آذار 2022، أنّ قناة "نسمة" ستعود إلى البثّ من جديد مع تغيير اسمها لتصبح "نسمة الجديدة"، وذلك بعد إمضاء اتفاقية مع الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري (الهايكا)، وفقه.

الممثل القانوني لقناة نسمة: ستعود القناة إلى البثّ من جديد مع تغيير اسمها لتصبح "نسمة الجديدة" وتجاوزنا مع الهايكا عديد النقاط الخلافية

وتابع الريبة وفق فيديوهات نشرتها صفحة القناة على فيسبوك، أنّ "الهايكا تفهّمت الوضعية الاجتماعية للعملة، وتجاوزنا عديد النقاط الخلافية، لكن العودة إلى البث من جديد بعد الانقطاع ليست سهلة، وسنواصل فيما كنا نقدّمه سابقًا" على حد قوله.

وأضاف الممثل القانوني للقناة أنّ التردّد الجديد التابع للديوان الوطني للإرسال سيكون ضمن بقية القنوات التونسية الأخرى، معلنًا أنّ التوجّه في البرمجة سيكون نحو المنوعات والترفيه، وفق وصفه.

وكان رئيس الهايكا، النوري اللجمي، قد أعلن بتاريخ 21 فيفري/شباط 2022، بأن "مجلس الهيئة بصدد إعداد بنود اتفاقية استثنائية مع الممثل القانوني لقناة نسمة الخاصة"، مشيرًا إلى أنه "سيقع على ضوء هذه الاتفاقية إسناد القناة الرخصة الوقتية للبث إلى حين الإيفاء بالتزاماتها".

الممثل القانوني لقناة نسمة: العودة إلى البث من جديد بعد الانقطاع ليست سهلة، وسنواصل فيما كنا نقدّمه سابقًا

وأضاف اللجمي، في تصريحه السابق أن "مجلس الهيئة التقى الممثل القانوني لقناة نسمة في إطار سلسلة الجلسات الخاصة بتسوية وضعية القناة"، لافتًا إلى أنه "تعهّد الممثل القانوني بتوفير كل الضمانات للقطع مع الشركة القديمة التي كانت تدير القناة، وبفتح صفحة جديدة، بما في ذلك تغيير اسم القناة".

وتابع: "كما أن الممثل القانوني تعهد بإرجاع العاملين بالقناة من صحافيين وتقنيين وعملة الذين كانوا في الشركة القديمة، وضمهم في الشركة الجديدة لضمان حقوقهم، وتعهد أيضًا بخلاص مستحقاتهم المادية للفترة الأخيرة منذ إيقاف البث"، على حد قوله.

ويشار إلى أن الهايكا قد قامت، في 27 أكتوبر/تشرين الأول 2021، بحجز التجهيزات الضرورية للبث لقناة "نسمة تي.في" وذلك "لممارستها نشاطات بث دون إجازة"، وفق بلاغ سابق للهايكا أوضحت فيه أنها "وجهت إليها سابقًا عدة دعوات للتوقف الفوري عن البث اعتبارًا لعدم حصولها على الإجازة لكنها لم تستجب رغم ما تلى ذلك من عقوبات مالية"، وفقها.

وأضافت الهيئة، في بلاغها آنذاك، أن "قناة نسمة قد ماطلت في تسوية وضعيتها القانونية منذ سنة 2014.."، مضيفة أنّ ملف القناة "تضمن شبهات فساد مالي وإداري، إضافة إلى عدم استقلاليتها باعتبار أن المشرف عليها قيادي في حزب قلب تونس مما انعكس على مضامينها الإعلامية التي أخلت في جزء منها بمبادئ حرية الاتصال السمعي البصري وضوابطها خاصة خلال الانتخابات وهو ما ضمنته الهيئة في تقارير سابقة لها وجهتها إلى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات"، وفق رواية الهايكا.

اقرأ/ي أيضًا:

اللجمي: الهايكا بصدد إعداد بنود اتفاقية لإسناد رخصة بث وقتية لقناة "نسمة"

كاتب عام جامعة الإعلام: من المتوقع عودة قناة "نسمة" للبث قريبًا