الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والأمنية في زيارة رسمية لتونس

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون السياسية والأمنية في زيارة رسمية لتونس

سيلتقي خلالها ممثلين عن الهيئات الدستورية والأحزاب والمجتمع المدني

الترا تونس - فريق التحرير

 

يؤدي الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية ونائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل زيارة رسمية إلى تونس يومي الخميس والجمعة 9 و10 سبتمبر/أيلول 2021، وفق ما جاء في بلاغ نشرته الصفحة الرسمية لبعثة الاتحاد الأوروبي بتونس على موقع التواصل فيسبوك.

تعتبر هذه الزيارة هي أول زيارة رسمية لبوريل إلى تونس كممثل أعلى، وسيلتقي خلالها بممثلي الهيئات المستقلة المنشأة بموجب دستور 2014، وكذلك بممثلين عن المجتمع المدني التونسي والفاعلين السياسيين

وتعتبر هذه الزيارة هي أول زيارة رسمية لبوريل إلى تونس كممثل أعلى، وسيلتقي خلالها بممثلي الهيئات المستقلة المنشأة بموجب دستور 2014، وكذلك بممثلين عن المجتمع المدني التونسي والفاعلين السياسيين، وفق البلاغ.

كما من المقرر أن يلتقي بعد ذلك برئيسة ديوان رئيس الجمهورية  نادية عكاشة، وكذلك مع المكلفة بتسيير وزارة الاقتصاد والمالية ودعم الاستثمار السيدة سهام بوغديري نمصية . فيما من المنتظر أن يستقبل رئيس الجمهورية قيس سعيّد نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيب بوريل الخميس 10 سبتمبر/أيلول 2021، حسب ما جاء في نص البلاغ.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي، في تعليقه على قرارات الرئيس التونسي قيس سعيّد في 25 جويلية/يوليو 2021، كان قد دعا في بيان بتاريخ  الثلاثاء 27 جويلية/ يوليو 2021، إلى عودة الاستقرار المؤسساتي في تونس  في أسرع الآجال وخاصة استئناف النشاط البرلماني كما دعا لاحترام الحقوق الأساسية ونبذ العنف بكل أشكاله.

وأكد في ذات البيان "الحفاظ على الديمقراطية واستقرار تونس اللذان يجب أن يكونا من الأولويات وضرورة الحفاظ على الأسس الديمقراطية لتونس واحترام سيادة القانون والدستور والإطار التشريعي"، وفق ما جاء في نص البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سفراء G7 بتونس: نحث على العودة لنظام دستوري يضطلع فيه برلمان منتخب بدور بارز

السيناتور كريس ميرفي يحث الرئيس التونسي على إنهاء الحالة الاستثنائية