17-مارس-2020

أكد ضرورة الالتزام بإجراءات التوقي من "كورونا"

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الصحة عبد اللطيف المكي، الثلاثاء 17 مارس/آذار 2020، إن الوزارة مستعدة للسيناريو الأسوء في مواجهة فيروس "كورونا" مبينًا أنه حال انتشار الفيروس وتحوّله إلى جائحة وطنية ستتولى رئاسة الحكومة الملف بيدها.

وأفاد، في برنامج "ميدي شو" على إذاعة "موزاييك"، أنه توجد سلوكات من مواطنين لا تساعد على التوقي على غرار عدم التزام القادمين من الخارج بالحجر الصحي الذاتي واكتظاظ المقاهي، مشيرًا أن روح الإجراءات تقتضي مثلًا عدم الذهاب إلى المقاهي.

وزارة الصحة ستتسلّم اليوم من وزارة الشؤون الاجتماعية مركزًا للحجر الصحي الإجباري بتونس العاصمة

وأضاف أن وزارة الصحة ستتسلّم اليوم من وزارة الشؤون الاجتماعية مركزًا للحجر الصحي الإجباري بتونس العاصمة.

وبيّن أن المجلس الوزاري ناقش بالأمس فرضية حظر التجوّل مشيرًا إلى أن عدم الالتزام بالإجراءات الحالية قد تؤدي لهذه الفرضية.

وقال إن تكلفة التحليل المخبري لفيروس "كورونا" باهضة، مبينًا أن تونس تقوم حاليًا بمعدل 60 تحليل يوميًا مضيفًا أن الإمكانيات الحالية تتيح إجراء 250 تحليلًا مع إمكانية الترفيع.

وأوضح، في هذا الجانب، أن تونس تسلّمت أجهزة جديدة من الصين للقيام بالتحاليل المخبرية لكشف فيروس "كورونا"، وسيتم تجربتها والتأكد من مصداقيتها.

ونفي المكي، في هذا الجانب، علمه بتلقي تونس مساعدات من الصين مبينًا أنه توجد كمية من الأدوات الطبية بصدد القدوم من الصين وهي بمقابل ماديّ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اتحاد الشغل يتبرع بيوم عمل ويؤجل الإضرابات

تفاصيل العمل بنظام الحصة الواحدة