المكي: تخوّف من انفلات الوضع مع بدء الحجر الصحي الموجه

المكي: تخوّف من انفلات الوضع مع بدء الحجر الصحي الموجه

أمل في أن يواصل الجميع احترام مقتضيات الحجر الصحي

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّر وزير الصحة عبد اللطيف المكي، في تدوينة على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، عن أمله في أن يواصل الجميع احترام مقتضيات الحجر الصحي، مؤكدًا تخوفه من حصول أي تراجع مع انطلاق مرحلة الحجر الصحي الموجه غدًا الاثنين 4 ماي/ آيار 2020.

وزير الصحة: هذا التخفيف أملته ضرورة تنشيط الحياة الاقتصادية بالحد الأدنى الضروري للبلاد وبعض القطاعات الحيوية والأفراد ولم تُملِه ضرورة الترفيه أو تحقيق الكماليات 

وجاء في هذه التدوينة "خوفي له مبرراته في ما نراه من انفلات هنا وهناك تجاهلًا أو تحت ضغط الحاجة وفي هذه الحالة لا قدر الله فإن السلطات العمومية ستتحمل مسؤوليتها بحماية المجتمع بما في ذلك العودة إلى الحجر العام" .

كما أوضح المكي، في ذات السياق، "هذه المرحلة (الحجر الصحي الموجه) بُنِيت على ما تحقق سابقًا من انحسار موجة كورونا فكان من الواجب تخفيف بعض الحجر والاحتفاظ بأغلبية إجراءاته. هذا التخفيف أملته ضرورة تنشيط الحياة الاقتصادية بالحد الأدنى الضروري للبلاد وبعض القطاعات الحيوية والأفراد ولم تُملِه ضرورة الترفيه أو تحقيق الكماليات فذلك لم يحن وقته بعد فالوضع الصحي لا يسمح بذلك".

المكي: خوفي له مبرراته في ما نراه من انفلات هنا وهناك تجاهلًا أو تحت ضغط الحاجة وفي هذه الحالة  قد نعود للحجر الشامل

وأشار وزير الصحة لأمله أن "ننجح في الجمع بين الأهداف الصحية بمنع العدوى والأهداف الاقتصادية من خلال إنجاح سياسة الحجر العام وذلك من خلال: 

1. التزام أصحاب الأعمال بكراس الشروط الصحي التزامًا صارمًا مع قيام أجهزة الدولة بالرقابة اللازمة 

2. التزام الأفراد بقواعد التوقي الفردي مثل القناع وغسل اليدين والتباعد البدني أو مسافة السلامة

3. تجنب التزاور الاجتماعي والاكتفاء بالاتصال عن بعد وفي حالة الضرورة القصوى، الالتزام بالتباعد الجسدي 

4. تجنب الاكتظاظ في وسائل النقل إلى أبعد ما هو ممكن 

5. الاتصال بالمصالح الصحية أو الذهاب إليها عند ظهور بعض الأعراض مثل الحرارة والصداع وآلام المفاصل أو العضلات أو فقدان حاسة الشم أو الذوق أو اضطراب الجهاز الهضمي أو ضيق التنفس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تونس: عدد الإصابات بفيروس كورونا يتجاوز الألف

آخر مستجدات انتشار فيروس كورونا في الجهات