26-أبريل-2022
المغزاوي الأناضول

المغزاوي: نجاح العملية السياسية مشروط بحوار حقيقي (الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، الثلاثاء 26 أفريل/نيسان 2022، إن حركة الشعب كانت لديها "تحفظات على النظام الرئاسي كما يفكر فيه الرئيس التونسي قيس سعيّد"، معقّبًا: "نريد نظامًا سياسيًا فيه توازن بين السُّلط، كما لا نريد أن يكون البرلمان مجرد صورة".

المغزاوي: نريد نظامًا سياسيًا فيه توازن بين السُّلط، لا نظامًا رئاسويًا فيه كل السلطات بيد شخص واحد ويكون البرلمان فيه مجرد صورة

وشدد المغزاوي، في حوار أجراه مع وكالة "الأناضول"، على أن ذلك "خطر ستتم مناقشته والضغط من أجل ألّا تذهب البلاد إلى نظام رئاسوي، فيه كل السلطات بيد شخص واحد، فيما تكون بقية المؤسسات شكلية"، وفق توصيفه.

وتابع قائلًا: "يجب ألا يعتقد الرئيس أن بإمكانه بمفرده أن يمضي بهذه البلاد إلى بر الأمان، فذلك لا يتم إلا بصفة تشاركية مع الشعب"، مؤكدًا أن نجاح العملية السياسية مشروط بحوار حقيقي وأن "على الرئيس أن يفتح حوارًا في أسرع وقت ممكن مع الأطراف التي تعتبر 25 جويلية/يوليو لحظة لتصحيح المسار"، على حد تقديره.

المغزاوي: الحل لنجاح مسار 25 جويلية ليس بالاستفراد وإنما بالعودة إلى الديمقراطية عبر إصلاحات تليها انتخابات

وأكد زهير المغزاوي أن حركة الشعب ترى أن "الحل لنجاح هذا المسار ليس بالاستفراد وإنما بالعودة إلى الديمقراطية عبر إصلاحات تليها انتخابات"، مستدركًا القول: "إن لم ينجح هذا المسار فإننا سنذهب في متاهات خطيرة"، حسب تصوّره.

يذكر أن حركة الشعب كانت قد أكدت، في بيان نشرته  الأحد 17 أفريل/نيسان 2022،  أن "استمرار مسار 25 جويلية في تحقيق وعوده والاستجابة لتطلعات وانتظارات التونسيين، "مشروط بالانخراط في شراكة فعلية بين كل القوى الوطنية الداعمة للمسار وتقاسم أعباء المرحلة في رسم ملامح مستقبل تونس الجديدة وقطع طريق العودة أمام قوى الفساد والعمالة للأجنبي للتأثير من جديد في المشهد السياسي الوطني".

وشددت على أن هذه الشراكة المطلوبة هي السبيل الوحيد لتجاوز هنات الاستشارة الإلكترونية وضمان أوفر حظوظ النجاح للاستحقاقات الوطنية المقبلة، حسب تقديرها.