المغزاوي: مهام لجنة التحقيق في العجز التجاري وأهدافها

المغزاوي: مهام لجنة التحقيق في العجز التجاري وأهدافها

أكد أن التحقيق في ملف العجز التجاري سيكون موضوعيًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال النائب بالبرلمان ورئيس حركة الشعب المعارضة زهير المغزاوي، الجمعة 1 فيفري/ شباط 2019، إن المعارضة قرّرت تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في العجز التجاري وذلك بعد تفاقم هذا العجز الذي بلغ حوالي 19 مليار دينار، مضيفًا أن هناك تفهمًا لمشاكل العجز الطاقي وإنتاج الفسفاط ولكن لا يمكن تفهم توريد البلاد التونسية لعديد المنتجات، مؤكدًا أن اللجنة ستقوم بكشف الحقائق في هذا الملف وتقدم الحلول.

وأضاف المغزاوي، في حوار لإذاعة موزاييك، أن العجز التجاري مع 5 دول على غرار تركيا والصين وروسيا بلغ قرابة 70 في المائة وأن هذا العجز يتفاقم يومًا بعد يوم رغم أنه في سنة 2018 ساهمت الفلاحة في الحدّ من العجز التجاري إذ تجاوزت نسبة الصادرات الفلاحية 42,2 في المائة خصوصًا التمور وزيت الزيتون.

زهير المغزاوي: لجنة التحقيق في العجز التجاري ستشرع في عملها خلال الأيام القليلة القادمة

وذكر أنه خلال مناقشة الميزانية حاولت المعارضة طرح حلول وقدمت مقترحات لكن لم يتمّ الأخذ بها، موضحًا أن هناك معطيات ثابتة اليوم تؤكد أن 35 في المائة من العجز التجاري مردّه العجز الطاقي وتراجع إنتاج الفسفاط ولكن هناك مشاكل أخرى كان يمكن تجنبها.

ولفت المغزاوي إلى أنه لا يوجد اتهام أي طرف أو لأي جهة بالتسبب في العجز، مبينًا أن اللجنة ستتشكل خلال الأيام القليلة القادمة وسيتم اختيار رئيس لها لتشرع في عملها وأنها ستقوم بجمع المعطيات بخصوص العجز التجاري والتنقل للوزارات المعنية وبحث جميع الأسباب بما فيها دوافع غياب اتفاقية مع الصين رغم العجز الهائل معها، إلى جانب مدى مساهمة الاستثمارات الخارجية في تونس.

وشدد المغزاوي على أن هذا التحقيق سيكون موضوعيًا ولن يكون الهدف منه مناكفات انتخابية، مؤكدًا أن المعارضة تريد فتح نقاش جدي في هذا الشأن. وأشار إلى مشاكل خيوط الكهرباء المهترية والمستعملة في تونس وإلى مشكل نقل الفسفاط، مبرزًا أن المعارضة تفكرّ في كيفية عصرنة تصنيع الفسفاط ونقله ولافتًا إلى ضرورة النقاش في هذا الشأن وإيجاد الحلول.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المعارضة تشكّل لجنة تحقيق حول العجز التجاري

أحزاب المعارضة تنتقد تأسيس حركة "تحيا تونس"