27-يناير-2022

حذّر من "التوجه نحو فشل ذريع"

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد الأمين العام لحركة الشعب زهير المغزاوي، الأربعاء 26 جانفي/يناير 2022، حكومة نجلاء بودن، معتبرًا أنها "لا تقدم رسائل إيجابية للتونسيين"، وداعيًا الرئيس التونسي قيس سعيّد إلى تقييم أدائها وقد مضى 100 يوم على تسلمها مهامها، حسب تقديره.

المغزاوي: كنا قد نبهنا وقلنا إنه لا يمكن للرئيس أن يقنعنا بإصلاحات في الدستور وفي النظام الانتخابي إذا لم تكن هناك حكومة تقدم رسائل إيجابية للتونسيين

وأضاف المغزاوي، في مداخلة له على قناة "التاسعة"، أن فكرة حكومة الرئيس التي سبق أن دعت إليها حركة الشعب لا تعني أن الرئيس هو من يشكّل الحكومة، وإنما تعني أن "تتعامل الشرعية المكثفة التي حصدها الرئيس من انتخابات 2019 مع الشرعية المشتتة للبرلمان لخلق توازن واستقرار للبلاد"، مستدركًا القول: "لكن حتى لو رأى الرئيس أنه من المهم أن يشكل هو الحكومة، كان الأهم أن يكون لهذه الحكومة برنامج وأولويات واضحة"، وفقه.

وتابع القول: "بعد 25 جويلية/ يوليو 2021، كنا قد نبهنا وقلنا إنه لا يمكن للرئيس أن يقنعنا بإصلاحات في الدستور وفي النظام الانتخابي إذا لم تكن هناك حكومة تقدم رسائل إيجابية للتونسيين"، مؤكدًا أن على الرئيس تقييم الـ100 يوم على تسلم الحكومة مهامها والـ6 أشهر على إعلان الإجراءات الاستثنائية في 25 جويلية/يوليو 2021.

المغزاوي: فرصة 25 جويلية لا تزال قائمة وهي فرصة لبناء مشروع تاريخي لتونس، لكن لا يمكن للرئيس أن ينجزه بمفرده.. فالتاريخ لا يكتبه الأفراد وإنما تكتبه الجماعات

وأكد الأمين العام لحركة الشعب أن "فرصة 25 جويلية لا تزال قائمة وهي فرصة لبناء مشروع تاريخي لتونس، لكن لا يمكن لرئيس الجمهورية أن ينجزه بمفرده مهما كانت قدرته وعبقريته"، معقبًا أن "التاريخ لا يكتبه الأفراد، وإنما تكتبه الجماعات"، حسب تصوره.

واستطرد القول إن "على الرئيس أن ينفتح على "عملية تشاركية مع كلّ المؤمنين بـ25 جويلية، وأن ينشط الجانب الدبلوماسي وأن يولي الجانب الاجتماعي والاقتصادي أهمية قصوى، لأنه إن لم يفعل قد نذهب إلى فشل ذريع"، على حد توقعاته.


 

اقرأ/ي أيضًا:

المغزاوي: الانتخابات ستكون ميّتة إذا ذهبنا إليها في غياب ديناميكية سياسية

حركة الشعب تشدد على خطورة تغييب ممثلي الأحزاب في برامج التلفزة التونسية