17-مارس-2023
زهير المغزاوي

زهير المغزاوي: هناك محاولات لتشكيل كتل داخل البرلمان بالمال الفاسد (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي، الجمعة 17 مارس/آذار 2023، أنّ الحزب يدعم نظام الكتل داخل البرلمان، وقال: "حركة الشعب موجودة في لجنة النظام الداخلي وستدافع على وجهة نظرها، لأن الدستور نفسه نصّ على موضوع الكتل النيابية" وفقه.

زهير المغزاوي: أعتقد أنه من غير السليم مع تقدّم المسار واجتماع البرلمان، أن تأتي جهة وتطلب الآن مراجعة كامل هذا المسار

وتابع زهير المغزاوي لدى حضوره بقناة "التاسعة" بقوله بخصوص مبادرة الاتحادالعام التونسي للشغل، إنها "متأخرة جدًا، وكان يمكن أن تكون قبل 5 أشهر مثلًا، لكن لا أعتقد الآن أن مسارًا يتقدّم وبرلمانًا يجتمع، ثمّ تأتي جهة وتطلب مراجعة كامل هذا المسار، فلا أعتقد أن هذا سليم" على حد تقديره.

وحول موقف البرلمان الأوروبي من الوضع في تونس، قال المغزاوي: "من يعتقد أن موازين القوى في تونس ستتغير بمواقف البرلمان الأوروبي، فهو واهم، فالقضية لا علاقة لها بالديمقراطية بل بوقف الهجرة غير النظامية".

زهير المغزاوي: حدث تخويف من الأحزاب في الجلسة الافتتاحية، وتعرّضنا لشيطنة كبيرة جدًا استهدفتنا على أساس أنّ حركة الشعب ضد الرئيس سعيّد

ونفى المغزاوي ما صرّحت به النائبة فاطمة المسدي، من أنّ حركة الشعب تملك 5 مقاعد فقط بهذا البرلمان، قائلًا: "حدثت لنا إشكاليات مع هيئة الانتخابات لدى تقديمنا للترشحات، إذ تساءلنا وقتها عن علاقة الأحزاب بالانتخابات التشريعية، فلم يُطلب من المترشحين تقديم تفويض من الحزب على عكس الانتخابات السابقة، وبالتالي لا فرق بين المترشح المنتمي لحزب والمترشح المستقل في نظر هيئة الانتخابات" وفقه.

وأضاف زهير المغزاوي: "صرّحنا في ندوة صحفية سابقة أننا تحصّلنا على 31 مقعدًا بالبرلمان، لكن من صوّت للقيادي بالحركة بدر الدين القمودي، لرئاسة المجلس، هم 21 نائبًا فقط، ونتساءل عن العشرة البقية" وفق قوله، مضيفًا أنّه حدث "تخويف من الأحزاب في الجلسة الافتتاحية، وأنّ حركة الشعب ضد الرئيس قيس سعيّد، وتعرّضنا لشيطنة كبيرة جدًا استهدفتنا واستهدفت العملية الحزبية برمّتها" على حد تعبيره.

زهير المغزاوي: هناك سوق فُتح يومين قبل الجلسة الافتتاحية للبرلمان، من قبل أناس تريد تغيير موازين القوى داخله عبر شراء الذمم

وعبّر أمين عام حركة الشعب عن استعداد حزبه "للاشتغال في البرلمان مع من يشبهنا، مثل حراك 'لينتصر الشعب'، وسنعمل على استكمال مسار 25 جويلية/ يوليو 2021" وفق وصفه.

وأشار المغزاوي إلى ما وصفه بـ"السوق الذي فُتح يومين قبل الجلسة الافتتاحية للبرلمان، من قبل أناس تريد تغيير موازين القوى داخل البرلمان"، مضيفًا: "قيس سعيّد يقصد في تصريحاته أنّ هناك محاولات لتشكيل كتل داخل البرلمان بالمال الفاسد عبر شراء الذمم، وهناك قضايا مرفوعة ضد ناس تواصلت مع نواب وحاولت أن تستميلهم" وفقه.

وكانت قد انعقدت، الاثنين 13 مارس/آذار 2023 في تونس، أولى جلسات البرلمان الجديد المنبثق عن انتخابات شهدت نسبة مشاركة متدنية جدًا وبعد حل الرئيس قيس سعيّد البرلمان السابق قبل انتهاء عهدته.

ولن تكون للبرلمان الجديد، الذي يعمل بموجب دستور وضعه سعيّد العام الماضي وتم إقراره في استفتاء بلغت نسبة المشاركة فيه حوالي 30 في المائة، سلطة تذكر مقارنة بالبرلمان السابق الذي حله.