24-يناير-2020

قال إن لقاءه بالفخفاخ تمحور أساسًا حول الحزام السياسي للحكومة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال أمين عام حركة الشعب زهير المغزاوي، الخميس 23 جانفي/ كانون الثاني 2020، إن المجلس الوطني للحركة سينعقد الأحد المقبل لاتخاذ القرار المناسب بشأن المشاركة في حكومة إلياس الفخفاخ.

وبيّن المغزاوي، في تصريح إعلامي نقلته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، عقب لقائه برئيس الحكومة المكلّف إلياس الفخفاخ، أن اللقاء تمحور أساسًا حول الحزام السياسي للحكومة وبرنامجها وهيكلتها بصفة عامة، في انتظار صياغة وثيقة ستضمنها الحركة رأيها في كافة هذه المسائل، مشيرًا إلى أن الفخفاخ ارتأى خوض المشاورات على ثلاث مراحل، الأولى تخصّص للحزام السياسي، على أن يخصّص الأسبوع المقبل للبرنامج، والأسبوع الثالث لتركيبة الحكومة.

زهير المغزاوي: البرنامج الحكومي يجب أن يتأسس على الدولة الديمقراطية الاجتماعية

وفيما يتعلّق بالحزام السياسي، أوضح المغزاوي أنه فهم من رئيس الحكومة المكلّف أنه سينطلق بأربعة أحزاب، وهي حركة النهضة وحزب التيار الديمقراطي وحركة الشعب وحركة تحيا تونس، ثم سينفتح على بقية المكونات، مبرزًا أن حركة الشعب تتفق مع هذا الطرح باعتبار أن الحزام السياسي الواسع شرط أساسي لنجاح الحكومة.

وذكر أن حركة الشعب كانت أول من دعا إلى "حكومة الرئيس" وهو ما تحقق بعد تكليف رئيس الجمهورية للفخفاخ بتشكيل الحكومة، معتبرًا أن الأهم من ذلك هو البرنامج الحكومي، لافتًا إلى أنه يجب أن يتأسس على الدولة الديمقراطية الاجتماعية التي تدافع عن المؤسسات العمومية وعن السيادة الوطنية والتعليم والصحة والنقل العموميين.

وبشأن تحفظ حركة الشعب على اختيار الفخفاخ لتشكيل الحكومة، أرجع المغزاوي ذلك إلى أن الحركة كانت ترغب في شخصية من خارج منظومة الانتخابات رغم احترامها لقرار رئيس الجمهورية، معبرًا عن أمله في أن يستجيب الفخفاخ لتطلعات الشعب.

وفي رده على دعوة رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي إلى أن تحترم الحكومة في تركيبتها التمثيلية البرلمانية، قال المغزاوي إن الغنوشي يدافع عن حزب قلب تونس وإن تشكيل الحكومة يعود بالأساس إلى رئيس الحكومة المكلّف.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الشعانبي: إصابة مواطن إثر انفجار لغم

نائب جديد يعزّز كتلة ائتلاف الكرامة