07-أغسطس-2021

قال إن "اليوم هو وقت المراجعات العميقة وتحمّل المسؤوليات"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المعتمد الأول لولاية القيروان عبد الفتاح الطاغوتي، السبت 7 أوت/أغسطس 2021، استقالته من مهمته بالسلطة التنفيذية، موضحًا أن ما دفعه للاستقالة هو "المشهد الضبابي والخطر الداهم على مكتسبات الحرية والديمقراطية"، مؤكدًا أن "الحفاظ على هذه المكتسبات أغلى من الوظيفة"، وفقه.

وأضاف الطاغوتي، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن "اليوم وقت المراجعات العميقة وتحمّل المسؤوليات في الإصلاح والبناء والحفاظ على المكتسبات"، مضيفًا: "أحسب أني عملت بجدّ وتفان وحياديّة منذ تقلّدي منصب معتمد بلخير بقفصة في 2017 مرورًا بمعتمدية سيدي الهاني بسوسة ثم معتمدًا أولًا بالقيروان. لم يكن شعاري خلال هذه الفترة سوى شعار الجمهورية ورايتي سوى راية العلم المفدّى"، حسب تعبيره.

المعتمد الأول للقيروان: ما دفعني للاستقالة هو المشهد الضبابي والخطر الداهم على مكتسبات الحرية والديمقراطية

وتأتي استقالة المعتمد الأول بالقيروان وسط مناخ عام من الإقالات والإعفاءات في صفوف أعضاء من الحكومة السابقة وولاة بمقتضى أوامر رئاسية تلت القرارات التي أعلن عنها الرئيس التونسي قيس سعيّد، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، ومنها تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب وإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وإعلانه أنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه لمدة 30 يومًا. كما أعلن سعيّد أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، إضافة إلى قرارات أخرى تنظيمية وترتيبية صدرت لاحقًا من خلال أوامر رئاسية. وتم هذا الإعلان خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج.

 

اقرأ/ي أيضًا:

تسميات جديدة في رئاسة الجمهورية

سعيّد يُقيل ولاة المنستير ومدنين وزغوان