01-يونيو-2021

أكد أن هناك رغبة سياسية أكيدة في دفع الاستثمارات الموجودة والمتبادلة بين البلدين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحكومة هشام المشيشي، الاثنين 31 ماي/آيار 2021، أن زيارته إلى قطر تأتي في إطار تعبير عن رغبة سياسية أكيدة في دفع الاستثمارات الموجودة والمتبادلة بـن البلدين مع زيادة حجم الاستثمارات القطرية في تونس ودفع الـتبادل التجاري.

وأضاف المشيشي، في حوار أجراه مع جريدة "لوسيل" القطرية، أنه "تم تحديد المجالات الكبرى للاستثمار"، مؤكدًا أنه "هناك تحمسًا واستعدادًا للاستثمار فـي العديد مـن المجالات وعلى رأسها مجال الطاقة المتجددة والقطاعات المالية والبنكية والتعليم العالي، ومشيرًا إلى أنه "هناك توجهًا لعقد شراكات بين الجامعات التونسية والقطرية التي تمكن من تدعيم العلاقات القوية بين البلدين"، وفقه.

المشيشي: نطمح إلى تحويل الاستثمارات القطرية في تونس إلى مستوى استراتيجي، ولمَ لا تكون دولة قطر هي الأولى مـن حيث أكبر المستثمرين في تونس

وأردف: "نحن نعمل على أن يكون المستثمر القطري من أول المستثمرين في تونس"، مشيرًا إلى أنه قد "كانت له مجـموعة من اللقاءات خلال زيارته إلى الدوحة مع نخبة من المستثمرين القطريين، ومع كبار المسؤولين الماليين على غرار الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك قطر الوطني QNB، وتم الحديث عن سبل تطوير أعـمال البنك التابع للمجموعة في تونس وتوسيع أنشطته إلى  مستويات عالية وزيادة مساهمته في النشاط المصرفي في تونس"، وفق قوله.

وأكد رئيس الحكومة أن تونس تطمح إلى تحويل الاستثمارات القطرية في تونس إلى مستوى استراتيجي، مردفًا: "ولمَ لا تكون دولة قطر هي الأولى مـن حيث أكبر المستثمرين في تونس"، حسب تأكيده.

وتابع: "نحن في تونس نعمل على أن تصبح البيئة القانونية والترتيبية جاذبة للاستثمارات الأجنبية ومنها الاستثمارات القطرية التي نعرف أن لها قيمة ومكانة خاصة فـي الاقتصاد الـتونسي، وهو ما نلمسه من خلال التجارب الناجحة للعديد من الشركات الـقـطرية التي تستثمر في تونس"، وفق تعبيره.

المشيشي: هناك بوادر استثمارات قـطرية في السياحة عالية الجودة وفي مجموعة من القطاعات والمجالات الأخرى التي يمكن أن تجذب المستثمر القطري ومنها مجال الطاقة وبالأخص الطاقة المتجددة

كما لفت هشام المشيشي إلى أن هناك بـوادر استثمارات قـطرية في السياحة عـالية الجودة في عــدد من المناطق الـتـونـسية عـلى سبيل المثال الاستثمارات السياحية القطرية في مدينة طبرقة والاستثمارات السياحية في مدينة توزر، مردفًا: "نحن نعتز بهذه الاستثمارات ونعمل على مضاعفتها في العديد من الجهات في تونس".

وأشار، في سياق متصل، إلى مجموعة القطاعات والمجالات الأخرى التي يمكن أن تجذب المستثمر القطري ومنها مجال الطاقة وبالأخص الطاقة المتجددة، مؤكدًا أن "تونس لديها العديد من الإمكانيات الطبيعية المميزة على غرار طاقة الرياح والطاقة الشمسية وهي من المجالات المهمة التي نسعى لجلب المستثمرين القطريين إليها".

كما أضاف أن هناك مجالات استثمارية أخرى من الممكن أن تجذب المستثمر القطري على غرار القطاع المالي والبنكي، مستطردًا: "هي استثمارات موجودة، لكن نطمح إلى أن تسجل توسعًا خلال الفترة المقبلة"، حسب تصريحه.

المشيشي: هناك تفكير في تسهيل التراخيص للاستثمار في الأراضي المملوكة للدولة، خاصة أن لدى دولة قطر اهتمامًا كبيرًا بالجانب الـفلاحي

وأوضح أن هـناك مجموعة من الإجراءات التي يتم العمل عليها لتسهيل تدفق الاستثمارات الأجنبية والخارجية بما فيها الاستثمارات القطرية، ومن تلك الإجراءات يتم العمل على رفع الحواجز والقيود التي قد تشكل عائقًا تتعلق بالإجراءات المالية والتحويلات أو الجوانب الجبائية والضريبية وكل هذا من أجل تحفيز المناخ الاستثماري في ظل المتغيرات التي سجلت في الفترة الماضية والـذي يستوجب تحرير الاقتصاد.

كما أضاف المشيشي، في ذات الإطار: "هناك تفكير في مسألة رفع التراخيص بالنسبة للـملك للمستثمرين، وهناك حتى تفكير في تسهيل التراخيص للاستثمار فـي الأراضي المملوكة للدولة، خاصة أن لدى دولة قطر اهتمامًا كبيرًا بالجانب الـفلاحي وتونس لديها مجموعة من الأراضي الكبرى والخصبة"، مستطردًا: "نحن مستعـدون لوضعها على ذمة المستثمر القطري مع تقديم التسهيلات"، حسب قوله.

وأدى رئيس الحكومة هشام المشيشي "زيارة أخوّة وعمل إلى دولة قطر استغرقت ثلاثة أيام" من السبت 29 ماي / آيار إلى الاثنين 31 ماي/ آيار 2021، رافقه خلالها وفد وزاري. وقد عبرت قطر خلال هذه الزيارة عن استعدادها لدعم تونس في كافة المجالات، وفق ما جاء في بلاغ لرئاسة الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قطر تعبر عن استعدادها لدعم تونس في كافة المجالات

في لقائه برئيس وزراء قطر.. المشيشي يدعو لرفع حجم الاستثمارات القطرية في تونس