02-مايو-2021

رئيس الحكومة لدى إشرافه على اجتماع بمركز العمليات الصحية الاستراتيجية

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحكومة هشام المشيشي، لدى إشرافه الأحد 2 ماي/ آيار 2021، بمركز العمليات الصحية الاستراتيجية على اجتماع بوزير الصحة والإطارات العليا بالوزارة، ضرورة التفكير في كل السيناريوهات والاستعداد الجيد لتلافي النقص في الأكسيجين والبحث عن السبل المثلى لتوفير هذه المادة، "لأنه من غير المقبول أن يتم تسجيل أي نقص في أي مادة من المواد ونحن في حالة حرب ضد هذا الوباء" وفق قوله.

المشيشي: كل إمكانيات الدولة موضوعة على ذمة وزارة الصحة حتى تستورد الأكسجين وتوفر كل الظروف الملائمة للعناية بالمواطن

وشدّد المشيشي على أن كل إمكانيات الدولة موضوعة على ذمة وزارة الصحة حتى تستورد الأكسجين وتوفر كل الظروف الملائمة للعناية بالمواطن، مؤكدًا أنه سيتابع يوميًا مسألة التزود بالأكسجين، داعيًا إلى ضرورة مضاعفة الجهود ومؤكدًا أن الحكومة ستوفر كل الإمكانيات المادية والبشرية لإيقاف انتشار جائحة كورونا، كما ورد في بيان صادر عن رئاسة الحكومة.

وكان المشيشي قد تحول صباح الأحد 2 ماي/ آيار 2021 إلى وزارة الصحة ليشرف على اجتماع للنظر في الحلول العملية لتجاوز نقص الأكسجين في المستشفيات العمومية. واستمع رئيس الحكومة إلى عرض حول مدى توفر الأكسجين في المستشفيات العمومية، والوضع الوبائي في ظل انتشار فيروس كورونا، وتوفر أسرة الإنعاش في المستشفيات. وشكر رئيس الحكومة بالمناسبة السلطات الجزائرية لوقوفها إلى جانب تونس في هذه الأزمة الصحية وذلك بتوفيرها لكميات هامة من الأكسجين.

وكان مدير الهياكل الصحية بوزارة الصحة نوفل السمراني، قد حذر الجمعة 30 أفريل/نيسان 2021، من أن المستشفيات تواجه وضعية صعبة نتيجة ارتفاع استهلاك الأكسجين نظرًا للطلب المتزايد في إطار التكفل بمرضى كورونا، مشيرًا إلى أن المزودين الخواص للمستشفيات بالأكسجين بلغ إنتاجهم منذ مدة طاقته القياسية ولم يعد بإمكانهم الاستمرار في التزويد، وفق تقديره.