المرصد الوطني للفلاحة: ارتفاع أسعار المواد الغذائية قبيل شهر رمضان

المرصد الوطني للفلاحة: ارتفاع أسعار المواد الغذائية قبيل شهر رمضان

تشهد سوق بئر القصعة تناميًا متواصلًا للأسعار (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشفت بيانات للمرصد الوطني للفلاحة استمرار ارتفاع أسعار الخضر والأسماك على مستوى سوق الجملة ببئر القصعة (بن عروس) خلال النصف الأول من مارس الجاري بنسب هامة بلغت 146 في المائة بالنسبة للطماطم الطازجة و71 في المائة لسعر البصل في وقت بات فيه شهر رمضان ( ماي/ أيار 2019) على الأبواب.

وتشهد السوق، التي تعد أهم شريان لتوفير المواد الفلاحية بأسعار الجملة للعاصمة والولايات المجاورة لها، تناميًا متواصلًا للأسعار في وقت تنفذ فيه الحكومة عبر وزارة التجارة برنامجًا لمراقبة مسالك التوزيع والتعامل مع العمليات الاحتكارية لضمان تزويد الأسواق المنظمة.

المرصد الوطني للفلاحة: استمرار ارتفاع أسعار الخضر والأسماك على مستوى سوق الجملة ببئر القصعة في وقت بات فيه شهر رمضان على الأبواب

وأقر المرصد بتسجيل تراجع نسبي في عمليات تزويد السوق بأغلب أصناف الخضر باستثناء البصل. وتدفقت على السوق، على سبيل المثال، خلال النصف الأول من شهر مارس/ آذار الجاري 1075 طنًا من مادة البطاطا مقابل 1302 طن خلال نفس الفترة من 2018 لكن الأسعار ارتفعت بنسبة 0,3 في المائة على أساس سنوي لتبلغ 0,940 دينار للكلغ.

وارتفعت أسعار الطماطم الطازجة، خلال النصف الأول من مارس 2019، بنسبة 146 في المائة لتبلغ 1,5 دينار للكلغ بالجملة في ظل تراجع للإمدادات بنحو 22 في المائة. كما ارتفع سعر الكلغ الواحد من البصل بنسبة 71 في المائة خلال النصف الأول من شهر مارس/ آذار 2019 ليبلغ 0,683 دينار مقابل 0,400 دينار بيع بها خلال نفس الفترة من سنة 2018.

وطالت الارتفاعات، كذلك، سعر أسماك السردينة (25 في المائة) والشورو (41 في المائة) والتريلية البيضاء (22 في المائة). وبلغ سعر للكلغ الواحد لكل منها على التوالي على التوالي ( 3,812 دينار و4,335 دينار و8,830 دينار).

وتراجعت، في المقابل، أسعار جل أنواع الغلال على مستوى سوق الجملة ببئر القصعة، باستثناء الدقلة فروع التي ارتفعت بنسبة 42 في المائة، لتبلغ قيمتها 7,603 دينار، علمًا وأنها تعد أحد المنتوجات الأكثر طلبًا خلال شهر رمضان. وتضمنت قائمة الأسعار المتراجعة على مستوى سوق الجملة، مادة التفاح الذي هبط سعره بنسبة 23 في المائة والبرتقال طمسون بنسبة 31 في المائة والكلمنتين بنسبة 17 في المائة والقارص بنسبة 21 في المائة، وفق ما أوردته وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير التجارة: شهر رمضان لن يسجل نقصًا في المواد الاستهلاكية

تونس: بين التهاب الأسعار واضطراب مسالك التزود والتزويد