29-أكتوبر-2018

أكد أنه يرفض التنازل عن المبادئ مقابل المصالح (نيكولا فوكي/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي تعامل الحكومة التونسية مع قضية اغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي، كما انتقد تنظيم مناورات عسكرية مشتركة مؤخرًا بين جيش الطيران التونسي ونظيره السعودي الذي اتهمه بارتكاب جرائم حرب وإبادة في اليمن.

وتحدث المرزوقي، الأحد 28 أكتوبر/تشرين الأول 2018 على قناة "الجزيرة مباشر"، أنه لو كان رئيسًا للجمهورية لأدان عملية الاغتيال "بكل قوة"، رافضًا التنازل عن المبادئ مقابل المصالح، معتبرًا أن منتهى هذه التنازلات ضياع ماء الوجه وخسارة المصالح والمبادئ في نفس الوقت، حسب تعبيره. وأكد أن الديمقراطية وحقوق الإنسان لا يمكن أن تتجزء، وأن الدولة يجب أن تعطي المثال في الالتزام بالقيم.

المنصف المرزوقي: انتقدت تعامل الحكومة التونسية مع قضية جمال خاشقجي وأرفض التنازل عن المبادئ مقابل المصالح

واعتبر الرئيس السابق أن اغتيال خاشقجي يأتي ضمن إطار محاربة السعودية للثورات وحرية التعبير في الوطن العربي، واصفًا الصحفي المغدور بأنه "شهيد الحرية والعرب". وأكد ضرورة فتح تحقيق دولي مستقل لكشف معالم الجريمة.

وحذر مما أسماها "لفلفة سياسية" لقضية خاشقجي، معتبرًا أن الهمجية ستتواصل في صورة عدم المعاقبة وستبلغ درجات غير مسبوقة، وفق تعبيره.

ووصف المرزوقي الأطراف المعادية للثورات بأنها تجذف ضد التاريخ، وقال إن الإمارات والسعودية تدفعان كل شيء من أجل تصفية الربيع العربي وهو ما تم في مصر واليمن وليبيا، مشيرًا أن التصفية في تونس تمت بطريقة ذكية حسب تعبيره وذلك عبر "الإعلام والمال الفاسدين واستغلال ثغرات الديمقراطية".

 

اقرأ/ي أيضًا:

تدريبات مشتركة بين تونس والسعودية.. انتقادات ودعوات لإيقافها

جمال خاشقجي يمتدح حرية التعبير في تونس في آخر مقال قبل اختفائه