20-نوفمبر-2020

قال المرزوقي إن عمليات البوليساريو الأخيرة لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي (صورة أرشيفية/فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال محمد المنصف المرزوقي، الرئيس التونسي السابق، في مقابلة مع صحيفة "القدس العربي" نُشرت الجمعة 20 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، وذلك في علاقة بالتوتر الأخير بين المغرب وجبهة البوليساريو، إن "من يتحملون مسؤولية إفشال المشروع المغاربي هم من يقفون وراء عمليات البوليساريو الأخيرة التي لا هدف من ورائها إلا منع أي تقارب أو تحقيق للحلم المغاربي".

المرزوقي: "لدي أمل في أن التغيير الذي سيحصل في الجزائر بتغيير القيادات وبالحراك وبالديقراطية سيأتي بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية ليفهموا أن هذه السياسة التي ضيعت علينا أربعين عاماً يجب أن تنتهي"

وأوضح المرزوقي، في ذات المقابلة، "لدي أمل في أن التغيير الذي سيحصل في الجزائر بتغيير القيادات وبالحراك وبالديقراطية سيأتي بجيل جديد من الحكام تكون لهم الشجاعة والوطنية ليفهموا أن هذه السياسة التي ضيعت علينا أربعين عاماً يجب أن تنتهي".

وأضاف الرئيس التونسي السابق "لا يمكن أن نضحي بمستقبل مئة مليون مغاربي لأجل مئتي ألف صحراوي في حين إن هؤلاء يجدون أنفسهم معززين ومكرمين داخل اتحاد مغاربي وضمن الحكم الذاتي في الدولة المغربية. نحن نريد توحيد الدول ولا نريد إعادة التقسيم".

يُذكر أن فترة حكم الرئيس السابق المنصف المرزوقي عرفت فتور العلاقات بين تونس والجزائر، وهو ما أكده المرزوقي نفسه في مناسبات عديدة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرزوقي يدعو تونس والمغرب والجزائر لتقديم ملف مشترك لتنظيم مونديال 2030

المنصف المرزوقي: الثورة المضادة تستهدف البلدان المغاربية