26-يوليو-2021

أدان ما وصفه بـ"الانقلاب" بشدة معتبرًا أن سعيّد حنث بالدستور (PHILIPPE DESMAZES/AFP)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أدان رئيس الجمهورية السابق محمد المنصف المرزوقي، في الساعات الأولى من الاثنين 26 جويلية/يوليو 2021، بشدة ما وصفه بـ"الانقلاب" الذي قام به رئيس الجمهورية قيس سعيّد على خلفية القرارات الأخيرة التي أعلن عنها على غرار تجميد عمل البرلمان ووإعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وتوليه مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه، مصرحًا: "أدين بكل قوة هذا الانقلاب كحقوقي ومواطن ورئيس جمهورية سابق". 

واعتبر المرزوقي، في مقطع فيديو نشره على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، هذا الإعلان "حنثًا بالدستور"، مشددًا على أن "ما حدث الليلة لا يمكن أن يُقبل لأنه قفزة جبارة إلى الوراء"، مضيفًا "هذا الرجل خرق الدستور الذي أقسم على الدفاع عنه وأعطى نفسه كل السلطات ولم يقتصر على السلطة التنفيذية بل أسمى نفسه أيضًا رئيس الجهاز القضائي، وكأنه أضحى "القاضي الأوحد"، وفق توصيفه.

المرزوقي يدعو القوى الديمقراطية "الحقيقية" إلى أن تضع كل مشاكلها جانبًا وتلتف حول الدفاع عن الدولة والقانون والمؤسسات

وتابع القول: "من يهللون لهذا الانقلاب لعداوتهم مع حركة النهضة، سيرون أنه إن تواصلت هذه المهزلة أن وضعهم الاقتصادي والاجتماعي والصحي لن يتحسن بل بالعكس سيزداد سوءًا، لأن القضية ليست الدفاع عن حركة النهضة أو البرلمان، وإنما هي قضية دفاع عن الديمقراطية".

وطالب الرئيس السابق الشعب التونسي برمته إلى الانتباه، قائلًا: "من يتصور أن هذه بداية الحل فهو مخطئ، لأن هذه بداية الانزلاق نحو وضع سيزداد سوءًا على جل المستويات"، مردفًا: "هذا الرجل ليس الحل، بل هو أكبر مشكل للبلاد"، حسب تقديره.

كما أكد المرزوقي أن على مؤسسات الدولة أن تخضع إلى القانون وإلى الدستور، وليس إلى هوى الأشخاص مآلها الزوال"، متسائلًا: "هل يعقل أن نعود 50 سنة إلى الوراء بعد كل التضحيات؟".

ودعا القوى الديمقراطية "الحقيقية" -وفي توصيفه- إلى أن تضع كل مشاكلها جانبًا وتلتف حول الدفاع عن الدولة والقانون والمؤسسات"، وفقه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يُجمد عمل البرلمان ويعفي المشيشي ويتولى مهام السلطة التنفيذية

ياسين العياري لسعيّد: لا تتحدث باسم الدستور فكل دساتير العالم فصلت بين السلط