28-يونيو-2020

رئيس الجمهورية السابق منصف المرزوقي (ياسين القايدي/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

قال رئيس الجمهورية السابق منصف المرزوقي، في حوار على قناة "التناصح" الليبية، إن تصريح رئيس الجمهورية قيس سعيّد الذي اعتبر أن شرعية حكومة الوفاق الوطني في ليبيا، والمعترف بها دوليًا، مؤقتة، هو "تصريح غير مقبول".

وأضاف، في الحوار الذي بُث السبت 27 جوان/يونيو 2020، إن أي تشكيك في شرعية حكومة الوفاق هو إضعاف لها لفائدة الطرف الآخر، في إشارة للواء المتقاعد خليفة حفتر، مؤكدًا أن طرابلس تدافع عن القيروان وعن كل المدن التونسية.

المرزوقي: محور الشرّ العربي تلقى صفعة في طربلس التي تدافع عن القيروان وعن كل المدن التونسية

وشدّد أن تونس هي جزء من معركة طرابلس باعتبارها معركة بين النظام العربي القديم ممثلًا فيما وصفه بمحور الشرّ العربي، بقيادة أنظمة الإمارات والسعودية ومصر، من جهة والنظام العربي الجديد الساعي لبناء الديمقراطي من جهة أخرى.

وقال إن محور الشرّ تلقى صفعة في طرابلس التي وصفها بـ"ستالين غراد الغرب" لصمودها في مواجهة قوات حفتر، مضيفًا أن هذه المعركة سيؤرخ لها تاريخ الأمة العربية وفق تعبيره.

وأكد أن أنظمة الإمارات والسعودية ومصر تعمل لحساب إسرائيل والدول الغربية المهيمنة التي قال، حين الحديث عن الدعم الفرنسي لحفتر، إنها دائمًا ما تدعم الاستبداد لضمان مصالحها.

وشدد المرزوقي، في هذا الإطار، على أهمية معركة سرت باعتبارها معركة محورية في مواجهة حفتر وقوى الاستبداد الداعمة له، وفق قوله.

وبخصوص تصريح سعيّد حول إعداد دستور للقبائل في ليبيا، أكد رئيس الجمهورية السابق أن "ليبيا ليست أفغانستان ومتقدمة عليها" مشيرًا إلى الإعداد مشروع دستور مدني.

وفي جانب متصل، أكد المرزوقي أنه دائمًا ما يصرّح بأن الأموال القادمة من قطر تذهب دائمًا إلى خزينة الدولة التونسية، في حين تذهب الأموال القادمة من الإإلى جيوب داعميهم في تونس.

 

لقاء خاص مع الرئيس التونسي الاسبق محمد المنصف المرزوقي على قناة التناصح

Publiée par ‎منصف المرزوقي - Moncef Marzouki‎ sur Samedi 27 juin 2020

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي يرد على سعيّد: حكومة الوفاق هي الشرعيّة الوحيدة في ليبيا

الطبوبي يتحدّى الفخفاخ: لا تخفيض في الأجور مادامت منظمة حشاد موجودة