16-أغسطس-2020

أكد أن تطبيع الإمارات مع الكيان الصهيوني يعدّ سلامًا مغشوشًا (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الجمهورية السابق منصف المرزوقي إن تطبيع الإمارات مع الكيان الصهيوني هو "استسلام وسلام مغشوش"، محذرًا من خطورة سعي النظام الإماراتي لـ"بيع هذه الخطوة" ضمن عملية السلام في المنطقة.

وأضاف، في حوار على قناة "الجزيرة مباشر" السبت 15 أوت/أغسطس 2020، إن دافع التطبيع هو علم النظام الإماراتي أن البقاء في الحكم مثل النظام العربي المهترئ، وفق تعبيره، مرتبط بالشرعية الخارجية وتحديدًا الدعم الأمريكي الذي يمر عبر قناة الدعم الإسرائيلي.

المرزوقي: تطبيع الإمارات مع الكيان الصهيوني هو استسلام وسلام مغشوش

وأكد أن هذه الأنظمة، في إشارة بالخصوص للنظامين الإماراتي والسعودي، "تفتقد لكل ارتباط بالأمة وهي لا تدين بوجودها إلا لأسيادها"، مضيفًا أنها لا تهتم بالرأي العام العربي، وهي تعتقد أن الربيع العربي انتهى، وأنها تواجه أمة مهزومة وأشلاء شعوب، حسب زعمها.

وقال، في هذا السياق، إن ولي العهد الإماراتي محمد بن زايد مكلف بمهمة من الإسرائيليين والأمريكيين لضرب عملية تحرر الشعوب العربية.

وأضاف الرئيس السابق، في المقابل، أن هذه الأنظمة تجهل أنها ستدفع ثمنًا مباشرًا وآخر بعد سنين، مشيرًا إلى مقولة المنظّرة السياسية حنا أرندت بأن "في الديكتاتورية كل شيء على ما يُرام إلا في ربع الساعة الأخير".

 

اقرأ/ي أيضًا:

التطبيع بين الإمارات و"إسرائيل".. أحزاب تونسية تدين وتندد بالخيانة

وزيران إيطاليان في تونس لمناقشة ملف الهجرة