17-أغسطس-2021

اعتبر أننا نعيش حاليًا فيما وصفها بـ"دولة اللاقانون واللامؤسسات" (صورة أرشيفية/ إلياس القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

انتقد رئيس الجمهورية السابق محمد المنصف المرزوقي، الاثنين 16 أوت/أغسطس 2021، "الإجراءات المتتابعة بخصوص الإيقافات والمنع من السفر"، معتبرًا أن هذه الإجراءات "تدلّ بوضوح على أن الانقلاب لم يعد معنيًا بالالتزام بأي قانون"، وفق تقديره.

وأضاف، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك"، "نعيش في دولة بلا حكومة ولا برلمان أي دون المؤسسات الرئيسية لأي دولة عصرية"، واصفًا إياها بـ"دولة اللاقانون واللامؤسسات".

المرزوقي: ستخرج تونس من الوضع الحالي "بعزيمة أقوى لبناء دولة قانون ومؤسسات لا يختطفها مغامر وشعب لا ينخدع بالشعارات التي أوقعت كم من شعوب في فخّ الاستبداد وهو أشرّ أنواع الفساد"

وتابع المرزوقي: "عندما يقولون لك لكنه الفصل 80 من الدستور، يحاولون خداع أنفسهم وخداع الناس"، موضحًا: "هم يعرفون أن الفصل 80 لا شرعية له إلا بوجود البرلمان بحالة انعقاد دائم وبموافقة رئيس المجلس ورئيس الحكومة وتحت رقابة المحكمة الدستورية".

وأشار الرئيس السابق إلى أن دولة القانون والمؤسسات كانت الهدف الأسمى لجيله بديلًا عن "دولة الأشخاص واللوبيات"، معقبًا: أضفت لهذا الهدف فكرة شعب المواطنين أي الشعب المسالم القابل بتعدديته العائش في كنف الدستور وحماية القانون ومؤسسات في خدمة الجميع لا في خدمة شخص"، مستدركًا القول: "انظروا ما يكتبه وما يقوله أنصار الانقلاب لتفهموا أي شعب يعدّون"، وفق تعبيره.

ووصف المنصف المرزوقي الوضع الحالي بـ"لحظة ردّة وتوقف في مسارنا الطبيعي يجب ألا تدوم طويلًا"، معتبرًا أنها تمثل "حادث مرور تاريخي ستخرج منه تونس مثخنة بالجراح لكن بتجربة لا تنسى وبعزيمة أقوى لبناء دولة قانون ومؤسسات لا يختطفها مغامر وشعب لا ينخدع بالشعارات التي أوقعت كم من شعوب في فخّ الاستبداد وهو أشرّ أنواع الفساد"، حسب توصيفه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرزوقي: سعيّد أسمى نفسه رئيس الجهاز القضائي وكأنه أضحى "القاضي الأوحد"

المرزوقي يدعو إلى انتخابات رئاسية وتشريعية سابقة لأوانها