29-نوفمبر-2018

تحدث عن إرسال الإمارات لسيارات مصفحة للباجي قايد السبسي حينما كان في المعارضة (نيكولا فوكي/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

اتهم رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي، الإمارات العربية المتحدة بالتخطيط لإزاحته مثلما فعلت مع الرئيس المصري السابق محمد مرسي، ومثل ما تفعل مع رئيس جمهورية الصومال.

وقال المرزوقي، في حوار في برنامج "بلا حدود" على قناة الجزيرة الأربعاء 28 نوفمبر/تشرين الثاني 2018، إن الإمارات اتخذت قرارًا بتصفية الربيع العربي سواء بالحرب في اليمن وليبيا، أو بالانقلاب في مصر، أو بدعم الإعلام والمال الفاسدين في تونس، مشيرًا أنها نجحت في ذلك إلى حد الآن، وفق تعبيره.

المنصف المرزوقي: الإمارات اتخذت قرارًا بتصفية الربيع العربي وسأكون بالمرصاد لـ"الرز الإماراتي"

وهاجم الرئيس السابق الإماراتيين قائلًا "من يحترم هؤلاء الناس اليوم ومن يحبهم؟" معتبرًا أنه كان من الأفضل عليهم استثمار أموالهم في بناء الجامعات والمستشفيات بدل تصفية الربيع العربي. وأكد أنه سيكون بالمرصاد "للرز الإماراتي حبة حبة".

واستنكر المرزوقي بشدة قبول الباجي قايد السبسي حينما كان معارضًا ورئيسًا لحركة نداء تونس لسيارات مصفحة من الإمارات، متسائلًا "حينما تكون مستهدفًا كيف تذهب لبلد أجنبي يحارب الثورة التونسية؟"، معتبرًا أن المسألة تستحق المحاكمة.

في المقابل، قال الرئيس السابق إن "قطر قدمت المساعدة لتونس دون أن تتدخل في شؤونها الداخلية"، مؤكدًا أن الدعم المالي القطري كان يمرّ حصرًا عبر قنوات الدولة. وأشار، في هذا الجانب، لمساعدة قطر لتونس من أجل استرجاع 27 مليون دولار من الأموال المنهوبة من ليلى بن علي زوجة المخلوع زين العابدين بن علي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرزوقي: استقبال بن سلمان فشل ذريع للرئاسة.. وهذا ما أنصح به السبسي

4 ساعات فقط وإقصاء للإعلام التونسي.. ملخص زيارة ابن سلمان لتونس