01-سبتمبر-2022
الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد

قال إن "قطاع التبغ هو مرفق حيوي واستراتيجي في البلاد ويستوجب حلولًا مستعجلة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

ردّ الرئيس المدير العام الجديد للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد عماد عطية، الخميس 1 سبتمبر/أيلول 2022، على الاتهامات التي وجهها إليه الكاتب العام للنقابة الأساسية للتبغ والوقيد حسن الطرهوني بـ"الفساد"، مؤكدًا أنها "أكاذيب وافتراءات" وأنه يحتفظ بحقه في التتبع الجزائي ضد المسؤول النقابي، وفقه.

وأضاف عطية، في تصريح لإذاعة "شمس أف أم"، في علاقة بوضعية وكالة التبغ والوقيد، قائلًا: "الوضعية في الوكالة مرتبطة بالوضع العام في البلاد"، مشيرًا إلى أنه "هناك مشكل عام في مسألة السيولة".

المدير العام الجديد لوكالة التبغ والوقيد: الاتهامات التي وجهها لي كاتب عام النقابة الأساسية بالفساد أكاذيب وافتراءات وأحتفظ بحقي في التتبع الجزائي ضده

وشدد عماد عطية، في سياق متصل، على ضرورة التركيز على استغلال الطاقة الانتاجية الموجودة في الوكالة والزيادة في العَرض لتلافي مشكلة غياب المنتج في السوق ومشاكل الاحتكار والمضاربة وانتشار المنتجات المهربة في السوق، حسب تعبيره.

وفيما يتعلق بمشكلة نقص المواد الأولية، قال الرئيس المدير العام الجديد لوكالة التبغ والوقيد إنه "ليس إشكالًا مقتصرًا على تونس فقط وإنما هو مشكل عالمي"،  مشددًا على ضرورة "إيجاد الحلول اللازمة فقطاع التبغ هو مرفق حيوي واستراتيجي في البلاد"، على حد قوله.

واستطرد عماد عطية القول: "إلى غاية هذا اليوم ليست لديّ معطيات واضحة حول مخزون الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد من المواد الأولية"، مردفًا: "أريد مباشرة العمل بالوكالة ولديّ تعهدات من جميع الأطراف بمن فيهم مجلس الإدارة ولجان الصفقات بالوقوف مع الوكالة وإيجاد الحلول اللازمة".

المدير العام الجديد لوكالة التبغ والوقيد: طالما أن الإنتاج متوقف فإنه لن يكون هناك منتج متوفر في السوق مما سيزيد مشاكل الاحتكار والمضاربة وانتشار المنتجات المهربة

وأشار إلى أن هناك بوادر انفراج في الملف، مفيدًا بأن "الحوار موجود مع المركزية النقابية وحتى مع أعضاء النقابة الأساسية للتبغ والوقيد"، آملًا أن "يتم تجاوز الإشكال في أقرب وقت ممكن، لاسيّما وأنه طالما أن الإنتاج متوقف فإنه لن يكون هناك منتج متوفر في السوق"، على حد قوله.

وكان عمال الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد قد تجمعوا ، الثلاثاء 30 أوت/أغسطس 2022، بساحة الوكالة احتجاجًا على "تعيين مدير عام جديد للوكالة بطريقة مشبوهة"، وفق توصيف الكاتب العام للنقابة الأساسية للوكالة حسن الطرهوني.

كان عمال الوكالة الوطنية للتبغ والوقيد قد احتجوا على تعيين مدير عام جديد للوكالة بدعوة من النقابة الأساسية التي قالت إنه "مشبوه" واتهمته بـ"الفساد"

وأكد الطرهوني، في كلمة له خلال التجمع العمالي، أن "سلطة الإشراف تتعامل مع وكالة التبغ والوقيد بمنطق التشفي والهرسلة، وعمدت إلى تغيير مديرها العام في وقت وجيز ومستعجل وبطريقة مشبوهة حيكت في الظلام، وقامت بتعيين مدير عام مشبوه ومطرد سابقًا 3 مرات من مناصب أرى تقلدها"، على حد روايته.

وشدد المسؤول النقابي على أنه "لا سبيل لقبول المدير العام الجديد بالوكالة"، مستطردًا القول: "حتى لو دخل الوكالة بالقوة العامة فإن بقاءه هنا لن يطول"، حسب تعبيره.

يذكر أنه كانت قد صدرت بالرائد الرسمي للجمهورية التونسية (الجريدة الرسمية)، في 24 أوت/أغسطس 2022، أوامر صادرة عن وزارة المالية تقضي بإقالة عدد من المسؤولين وتعيين آخرين، من بينهم المراقب العام للمالية عماد عطية الذي عُيّن مديرًا عامًا للوكالة الوطنية للتبغ والوقيد.