01-نوفمبر-2021

من بيهم شاب مصاب بمرض نفسي مزمن ويحمل إعاقة عضوية (حسن مراد/Barcroft Media)

الترا تونس - فريق التحرير

 

كشف المحامي والنائب السابق بالمجلس الوطني التأسيسي محمد نجيب حسني، الاثنين 1 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، عن جملة من الإيقافات بجهة الكاف شملت عددًا من الشبان على خلفية تدوينات نشروها على منصات التواصل الاجتماعي مناهضة للرئيس قيس سعيّد وقراراته منذ 25 جويلية/يوليو 2021. 

وأفاد، في تدوينة نشرها على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أن "شابًا أصيل الكاف يدعى سليم الجبالي تم الحكم عليه بسنة سجن من طرف المحكمة العسكرية بالكاف في 13 أكتوبر/تشرين الأول 2021 على خلفية تدوينة له اعتبرها الحكم ماسة بكرامة الجيش وسمعته وهو يقبع الآن في السجن"، وفقه.

المحامي نجيب حسني: الحكم بالسجن لمدة سنة ضد شاب وإحالة شاب آخر مصاب بمرض مزمن وحامل لإعاقة عضوية على القضاء العسكري وإيقاف 4 شباب آخرين على خلفية تدوينات مناهضة لـ"الانقلاب"

كما أشار حسني إلى أنه "تم أيضًا إيقاف الشاب شرف الدين ضيف الله أصيل الكاف، وهو متزوج وأب لثلاثة أبناء، على خلفية تدوينة تهجم فيها على رئيس الدولة ونعته بـ'التعيس والتيس' وانتقد فيها الانقلاب".

وتابع أنه "رغم إعاقته العضوية وإصابته بمرض نفسي مزمن فقد قرر وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالكاف إيقافه وإحالته على المحكمة العسكرية الدائمة بالكاف إلا أن وكيل الجمهورية بها تخلى عنه لوكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدائية بالكاف الذي قرر إحالته على الدائرة الجناحية في جلستها التي تنعقد غرة نوفمبر/تشرين الأول 2021 وذلك رغم تقديم الدفاع ما يثبت أنه مصاب بمرض نفسي مزمن ويحمل إعاقة عضوية"، وفق ما ورد في تدوينته.

وأضاف النائب المؤسس أنه تم أيضًا تسجيل "إيقافات لأربعة شبان من الكاف المدينة على خلفية تدوينات لهم مناهضة للانقلاب وإحالة أحدهم على فرقة القرجاني وبعد بحثهم تم إطلاق سراحهم لاحقًا".

ودعا محمد نجيب حسني، في هذا الإطار، كل الحقوقيين للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين وخاصة المصاب بمرض نفسي، مستنكرًا "غياب فرع الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان بالكاف" في علاقة بالإيقافات الحاصلة، على حد قوله.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وقفة مساندة للصحفية أروى بركات تطالب بوقف فوري لمحاكمتها وإدانة العنف البوليسي

تتبعات ضد مدونين وإحالتهم على المحكمة العسكرية: أحزاب وسياسيون ينددون

إحالة إمام على المجلس الجناحي ومقاضاته من أجل ارتكاب أمر موحش ضد الرئيس