25-نوفمبر-2021

مفعول بطاقة الإيداع في حق عامر عياد انتهت اليوم بمثوله أمام المحكمة

الترا تونس - فريق التحرير

 

قررت المحكمة العسكرية الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، إبقاء الصحفي بقناة الزيتونة عامر عياد والنائب عبد اللطيف العلوي بحالة سراح، وفق ما نشره المحامي سمير بن عمر عضو هيئة الدفاع، في تدوينة على حسابه بفيسبوك.

المحامي مختار الجماعي: كان قد مثل كل من الصحفي بقناة الزيتونة عامر عياد، بحالة إيقاف، والنائب عبد اللطيف العلوي، بحالة سراح الخميس أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس لمحاكمتهما على خلفية تصريحات إعلامية أدليا بها على قناة الزيتونة

وأكد خبر إطلاق سراح عياد أيضًا كل من المحامي أنور أولاد علي والنائب عبد اللطيف العلوي. وكان المحامي مختار الجماعي، قد أفاد الخميس 25 نوفمبر/تشرين الثاني 2021، أنه مثل كل من الصحفي بقناة الزيتونة عامر عياد، بحالة إيقاف، والنائب عبد اللطيف العلوي، بحالة سراح الخميس أمام الدائرة الجناحية بالمحكمة العسكرية الدائمة بتونس لمحاكمتهما على خلفية تصريحات إعلامية أدليا بها على قناة الزيتونة.


وأضاف، في تصريح لـ"الترا تونس"، أن هيئة الدفاع، المتكونة من عدد محترم جدًا من المحامين، طلبت تأخير الجلسة لإعداد وسائل الدفاع والترافع في الأصل، وفقه.

وأردف الجماعي: "من الناحية الإجرائية مفعول بطاقة الإيداع في حق عامر عياد تنتهي اليوم بمثوله أمام المحكمة ويتحوّل إلى متّهم مسرّح ويُصبح القرار بيد القاضي في إصدار بطاقة إيداع جديدة أو رفع مفعول البطاقة الأولى وتحويله إلى متهم في حالة سراح".

ولفت، في هذا الصدد، إلى أن النيابة العمومية العسكرية طلبت إصدار بطاقة إيداع جديدة في حقه، عارضها المحامون وقدموا مرافعاتهم في الشكل وفي بيان عدم قانونية ووجاهة بطاقة الإيداع التي طالبت بها النيابة العمومية خاصة وأنها لم تقدّم أيّ تعليل لهذا الطلب"، مفيدًا أن "القاضي انتهى إلى حجز الملف للتفاوض إثر الجلسة في تحديد الوضعية القانونية لعامر عياد بين تسريحه أو إصدار بطاقة إيداع جديدة، وتحديد موعد الجلسة القادمة"، وفق تصريحه.

وفي الأثناء، نظم عدد من النشطاء والسياسيين وقفة تضامنية مع الصحفي عامر عياد والنائب عبد اللطيف العلوي أمام مقر المحكمة العسكرية الدائمة بتونس، منددين بمحاكمة مدنيين أمام القضاء العسكري في قضايا رأي.

يذكر أن حاكم التحقيق الثاني بالمحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة كان قد ختم، في 11 نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، التحقيق في الملف الذي أحيل فيه كل من الإعلامي عامر عياد والنائب عبد اللطيف العلوي، ووجه لهما حاكم التحقيق تهمًا تتعلق "بالمس من معنويات الجيش ونسبة أمور غير صحيحة لموظف عمومي وارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة"، وفق تأكيد المحامية إيناس الحراث.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قضية العلوي وعياد..الجماعي لـ"الترا تونس": طلبنا تأخير الجلسة والإفراج عن عياد

تخص الإعلامي عياد والنائب العلوي: ختم الأبحاث في "قضية قصيدة أحمد مطر"