24-أغسطس-2021

المجلس العربي: "ننبّه لمخططات الدول المعادية للتحرر في المنطقة" (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

عبّرت منظمة "المجلس العربي" عن استنكارها "لإقدام الرئيس التونسي على تمديد الإجراءات الاستثنائية التي اتخذها في 25 جويلية/ يوليو الماضي لأجل غير مسمى ورفضه أي حوار بغرض العودة للشرعية الدستورية" وفق بيان نشره المجلس الثلاثاء 24 أوت/ أغسطس 2021.

واعتبر المجلس العربي في بيانه الذي حمل إمضاء كل من نائبي الرئيس، توكل كرمان وأيمن نور، "أن هذا القرار يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن ما حصل قبل شهر، مهما اكتسى من شعارات شعبوية، ليس سوى انقلاب على دستور الثورة واستفراد بكل السلطات والصلاحيات وتعطيل للديمقراطية التونسية الناشئة" حسب نص البيان.

المجلس العربي: نندد بالتدخل الخارجي المفضوح في الوضع التونسي من طرف دول وقوى إقليمية ظلت لسنوات طويلة تستهدف آخر قلاع الربيع العربي 

وندد المجلس بالتدخل الخارجي الذي وصفه بـ"المفضوح" في الوضع التونسي من طرف دول وقوى إقليمية "ظلت لسنوات طويلة تستهدف آخر قلاع الربيع العربي وتعمل لتخريب المسار التحرري الديمقراطي في تونس عبر المؤامرات والبروباغندا الإعلامية وضخ المال الفاسد" وفق البيان.

كما عبر المجلس العربي عن تضامنه المطلق "مع الشعب التونسي في مطالبه المشروعة ومع مؤسساته المركزية واللامركزية المفرزة انتخابيًا ومع المناضلين من أجل استعادة المسار الديمقراطي، مهيبًا بالتونسيين جميعًا الالتفاف حول دستورهم وحول مسارهم الديمقراطي والانتباه لمخططات الدول المعادية للتحرر في المنطقة التي تريد الانتقام من تونس بسبب دورها الريادي في تنضيج الربيع العربي ونشره وفي إعطاء نموذج وأمل لشعوب المنطقة" حسب البيان. 

وأكد المجلس الذي يرأسه رئيس الجمهورية السابق المنصف المرزوقي، "زيف كل وعود تلك الدول والقوى التي تقف خلفها بمساعدة تونس ماليًا لتجاوز الأزمات الراهنة التي لا يمكن الخروج منها إلا بالحوار والتكاتف والوحدة الوطنية على قاعدة العودة للدستور وللديمقراطية" حسب تعبير نص البيان.

ويشار إلى أنّ المجلس العربي هو منظمة غير حكومية عربية تم الإعلان عن تأسيسها يوم 26 جويلية/ يوليو 2014 بتونس تحت هذا الاسم، وترأسها رئيس الجمهورية الأسبق المنصف المرزوقي.

 

اقرأ/ي أيضًا:

المرزوقي: "الإيقافات وتحجير السفر دليل على أن الانقلاب لم يعد معنيًا بالقانون"

يرأسه المرزوقي: المجلس العربي يعلن "وفاة" الجامعة العربية