03-مايو-2019

دعوة من أجل تحسين ظروف عيش المهاجرين في تونس (المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

نظمت جمعيات تونسية مسيرة، السبت 3 ماي/آيار 2019، انطلاقًا من ساحة حقوق الإنسان في اتجاه المسرح البلدي، كانت دفاعًا عن حقوق المهاجرين في تونس ودعمًا للمطالب الرئيسية الموجهة للسلطات التونسية. وتتمثل هذه المطالب في إطلاق مسار لتسوية وضعية المهاجرين المتواجدين في تونس، وحذف خطايا الإقامة غير القانونية لكل المهاجرين في تونس إضافة إلى تحسين ظروف عيش المهاجرين وأفراد عائلاتهم بتونس.

تطالب المنظمات بإطلاق مسار لتسوية وضعية المهاجرين المتواجدين في تونس، وحذف خطايا الإقامة غير القانونية لكل المهاجرين في تونس

وقالت المنظمات والجمعيات، في بيان لها، إن الديبلوماسية الاقتصادية والتجارية لتونس تجاه إفريقيا لا يمكن أن تنجح دون إعادة النظر في ظروف تحرّك وتنقل مواطني الطرفين من رجال أعمال وباعثين اقتصاديين وخبراء وطلبة وعمال.

وطالبت السلطات التونسية بالمبادرة وإطلاق مفاوضات مع دول الجنوب والصحراء لدعم تحرك وتنقل أفارقة الجنوب نحو تونس والتونسيين نحو دول إفريقيا جنوب الصحراء، مشيرة إلى أن الهدف هو وضع قواعد جديدة للتنقل والإقامة لهذه الفئات من الأشخاص مع احترام مصالح هذه البلدان وأمنها القومي دون إغفال احترام المعايير الدولية للحقوق الإنسانية والاقتصادية والاجتماعية للمتنقلين.

وأكدت المنظمات الداعمة لمسيرة المهاجرين أن العمل في القطاع غير المنظم وانتهاك الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمهاجرين وخطايا الإقامة غير القانونية لا تحصى ولا تعد عدا عن الترحيل وإغلاق مراكز الاحتجاز والمعاناة النفسية. وقالت إن ما يترتب عن هذه الانتهاكات من عواقب واتجار بالبشر هي في النهاية نتيجة لغياب إطار تشريعي يستجيب لوضع المهاجرين في تونس ونتيجة غياب سياسة هجرة مستدامة تتوافق مع المعاهدات الدولية، وفق تأكيدها.

ومن بين المنظمات المشاركة في هذه المسيرة، المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، والجمعية من أجل القيادة والتنمية في إفريقيا، ومركز تونس للهجرة واللجوء، والمنظمة الأورومتوسطية للحقوق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: وضع مقلق لمهاجري جنوب الصحراء في تونس

تحفظات على اتفاق عالمي حول الهجرة يشرعن اعتقال المهاجرين