03-نوفمبر-2022
نقل الأدوية

وذلك بداية من يوم الثلاثاء 15 نوفمبر 2022 (صورة توضيحية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدرت الغرفة النقابية الوطنية للمؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة، التابعة للاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية، الخميس 3 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، بيانًا أعلنت فيه إيقاف النشاط في كامل تراب الجمهورية التونسية بداية من يوم الثلاثاء 15 من الشهر الجاري.

نقابة المؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة: يأتي قرار إيقاف النشاط إثر عدم الحصول على شهادة الإعفاء من الخصم من المورد على مبيعات الأدوية لسنة 2022

ويأتي هذا القرار، إثر "عدم الاستجابة لمطلب المؤسسات الموزعة للأدوية بالجملة للحصول على شهادة الإعفاء من الخصم من المورد على مبيعات الأدوية لسنة 2022 والتي سبق وأن منحتها الدولة منذ سنة 2006"، وفقها.

وقالت الغرفة إن المكتب التنفيذي يؤكد أن "حرمان مؤسسات الصيادلة الموزعين للأدوية بالجملة من شهادة الإعفاء من الخصم من المورد على مبيعاتها من الأدوية لسنة 2022 دون الترفيع في هامش الربح مع الارتفاع المتواصل للأعباء المالية لهاته المؤسسات، سبّب لها أزمة مالية خانقة". 

نقابة المؤسسات الصيدلية الموزعة للأدوية بالجملة: حرماننا من شهادة الإعفاء من الخصم من المورد دون الترفيع في هامش الربح، سبّب لنا أزمة مالية خانقة

واعتبر المكتب التنفيذي أنه "وجد نفسه مجبرًا على إيقاف النشاط في كامل تراب الجمهورية التونسية إلى حين إيجاد حلول فعلية لإنقاذ القطاع وضمان توزيع الأدوية في البلاد والحفاظ على حق المريض في الدواء".

يشار إلى أنّ هذا القرار يأتي "بالرغم من اللقاءات المتعددة التي انعقدت مع السلط المعنية، وبناءً على قرار الجلسة العامة الخارقة للعادة التي فوضت للمكتب التنفيذي للغرفة اتخاذ القرارات اللازمة في هذه الموضوع".

 

 

يشار إلى أنّ كاتب عام النقابة العامة للأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان للصحة العمومية، عماد خليفي، قد أكد الثلاثاء 25 أكتوبر/ تشرين الأول 2022، أن المستشفيات التونسية العمومية تشهد منذ مدة اضطرابًا في التزود بالأدوية شمل تقريبًا جميع أنواع الأمراض.

وأوضح خليفي أنّ هناك توجهًا من وزارة الصحة لتوفير تمويل إضافي لأدوية الأمراض المزمنة، قائلًا إنّ هذا النقص في الأدوية بالمستشفيات العمومية "تفاقم ليشمل أدوية الأمراض المزمنة والأمراض الحادة"، وفق تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).