اللومي: المشيشي أعلمنا بأنه ليس هناك تحوير وزاري مبدئيًا

اللومي: المشيشي أعلمنا بأنه ليس هناك تحوير وزاري مبدئيًا

النائب عن قلب تونس عياض اللومي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد النائب عن قلب تونس عياض اللومي، الثلاثاء 12 جانفي/يناير 2021، بأن رئيس الحكومة أعلم ممثلي قلب تونس، في لقاء جمعهم الإثنين، بأنه ليس هناك تحوير وزاري مبدئيًا.

واستدرك اللومي القول، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، إن هناك رغبة من رئيس الحكومة في التحوير الوزاري، لكنه موافق على مقاربة قلب تونس حول ضرورة تقييم الأداء الحكومي والاتفاق حول الهيكلة والبرنامج، مشددًا على أن الأولوية اليوم يجب أن تكون لقانون المالية التعديلي وللوضع الاقتصادي، ولجائحة كورونا.

اللومي: قلب تونس لم يحسم بعد موقفه على مستوى هياكله فيما يخص توجهه النهائي حول التحوير لأنه ليس أولوية وسابق لأوانه

وأردف القيادي بقلب تونس أن المشيشي أعلمهم بأنه لن يُجرى أي تحوير إلا بعد تقديمه بشكل رسمي لهياكل الحزب، على حد قوله.

وعن موقف الحزب من ذلك، قال اللومي إن قلب تونس لم يحسم بعد موقفه على مستوى هياكله فيما يخص توجهه النهائي حول التحوير، معتبرًا أن التحوير الوزاري ليس أولوية وسابق لأوانه لأنه يستوجب تقييمًا شاملًا وليس مجرد تقييم كل وزير على حدة، حسب رأيه.

وتابع، في هذا السياق، أن "الموضوع ليس أشخاصًا، وليس مسألة محاصصة، ولا رغبة لنا أن تكون قياداتنا في الحكومة لكن يجب الاتفاق حول البرنامج".

وفيما يتعلق بعدم علم رئيس الجمهورية قيس سعيّد بمسألة التحوير الحكومي، اعتبر عياض اللومي أن ذلك أمر غير معقول، مؤكدًا ضرورة تحقيق الانسجام بين رئيسيْ الجمهورية والحكومة.

يذكر أن رئيس الجمهورية، كان قد أكد في لقاء جمعه بالمكلفة بالعلاقة بين مكتب المجلس ورئاسة الجمهورية سامية عبو الإثنين 11 جانفي/يناير 2021، أنه "لم يتم إعلامه بما يجري الترتيب له من تحوير وزاري وهو رمز وحدة الدولة والضامن لاستقلالها واستمراريتها والساهر على احترام الدستور".

وشدد سعيّد، وفق بلاغ نشرته رئاسة الجمهورية، على ضرورة ألا تقتصر المشاورات على أطراف بعينها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد لسامية عبو: لم يتم إعلامي بما يجري الترتيب له من تحوير وزاري

الطريقي: التحوير الوزاري ضرورة ملحّة والنهضة متفاعلة إيجابيًا مع المشيشي