12-فبراير-2020

تم إطلاق اسم "كوفيد 19" على فيروس كورونا الجديد

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلن المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، في جنيف، الثلاثاء 11 فيفري/ شباط 2020، أن أول لقاح ضد فيروس كورونا الجديد لن يكون متاحًا قبل 18 شهرًا، مضيفًا أنه يتعيّن حاليًا العمل باستخدام "الأسلحة المتاحة".

دعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى أن تعتبر فيروس كورونا الجديد "العدو رقم واحد للبشرية"

ودعت منظمة الصحة العالمية الدول إلى أن تعتبر فيروس كورونا الجديد "العدو رقم واحد للبشرية" وإلى أن تبذل كل ما في وسعها لمكافحة الفيروس. وقال جيبريسوس، في هذا الصدد، إنه "إذا لم يشأ العالم أن يستيقظ ويعتبر الفيروس العدو رقم واحد للبشرية فأعتقد أننا لن نتعلّم من دروسنا.. مازلنا في استراتيجية الاحتواء ويجب ألا نسمح للفيروس بأن يكون له مجال في الانتقال على الصعيد المحلي"، وفق ما أوردته وكالة رويترز.

اسم جديد

وفي سياق متصل، أفاد مدير منظمة الصحة العالمية أنه تم الاتفاق على إطلاق اسم "كوفيد 19" على المرض الذي يسبّبه فيروس كورونا قائلًا "كان علينا أن نصطلح على اسم للمرض لا يشير إلى منطقة جغرافية أو حيوان أو شخص محدد أو مجموعة من الأشخاص، وفي نفس الوقت سهل اللفظ وعلى صلة بالفيروس".

عدد الإصابات المؤكدة في الصين بلغ 42 ألف إصابة

وأكد أن وجود اسم محدد للمرض يحول دون استخدام أسماء أخرى قد تكون غير دقيقة أو قابلة لوسم أشخاص أو بلدان، كما يسهل على المختصين الإشارة للمرض في المستقبل. وكان الباحثون قد طالبوا بالاتفاق على اسم رسمي للمرض لتجنب التشتت أو وسم أي بلد أو مجموعة من الأشخاص.

ارتفاع عدد الوفيات

يذكر أن عدد الإصابات المؤكدة في الصين بلغ 42 ألف إصابة، فيما بلغ عدد الوفيات 1016 حالة ليتجاوز بذلك عدد الوفيات التي تسبّب بها مرض سارس عامي 2002 و2003. وقد مات 103 شخصًا الاثنين الفارط في إقليم هوبي لوحده، وهو رقم قياسي ليوم واحد، إلا أن عدد الإصابات الجديدة شهد تراجعًا بنسبة 20 في المائة مقارنة باليوم السابق.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الغنوشي يلتقي الفخفاخ والقروي.. دفع نحو التعجيل بتشكيل الحكومة

منح محمد الناصر امتيازات "رئيس سابق": المحكمة الإدارية تحسم