08-فبراير-2022

كانت رئاسة الحكومة قد أعلنت عن انطلاق تطبيق جملة من القرارات منذ 13 جانفي 2022 (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أوصت اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا، الثلاثاء 8 فيفري/ شباط 2022، في اجتماعها الدوري لتقييم الوضع الوبائي الخاص بكورونا في البلاد، بإلغاء حظر الجولان والتمديد في إجراء تأجيل أو إلغاء التجمعات والتظاهرات بأسبوع واحد، وفق ما أفاد به عضو باللجنة العلمية، ومدير عام المركز الوطني لليقظة الدوائية، رياض دغفوس.

اللجنة العلمية لمجابهة فيروس كورونا توصي بإلغاء حظر الجولان والتمديد في إجراء تأجيل أو إلغاء التجمعات والتظاهرات بأسبوع واحد

وأوضح دغفوس في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن هذه التوصيات "تبقى قابلة للمراجعة حسب تطور الوضع الوبائي في البلاد"، مشيرًا إلى أهمية إقبال المواطنين والمواطنات على الجرعة الثالثة المضادة لفيروس "كورونا" للسيطرة على الوضع الوبائي والعدوى الفيروسية.

وكانت رئاسة الحكومة في تونس، قد أعلنت مساء الأربعاء 26 جانفي/يناير 2022، تمديد العمل بالإجراءات التي أقرتها في 12 جانفي/يناير الماضي، لمدة أسبوعين إضافيين.

وأوضحت، في بيان، أن القرار يأتي تبعًا لاجتماع المجلس الوزاري المنعقد بقصر الحكومة بالقصبة بتاريخ 25 جانفي/يناير 2022 حول مجابهة تطور الوضع الوبائي بالبلاد، واستئناسًا بتوصيات اللجنة العلمية

اقرأ/ي أيضًا: عضو باللجنة العلمية: قد تنتهي جائحة كورونا قريبًا أو قد يظهر متحور أشد فتكًا

ويشار إلى أنّ رئاسة الحكومة التونسية، قد أعلنت الأربعاء 12 جانفي/ يناير 2022، عن جملة من القرارات دعت لانطلاق تطبيقها بداية من يوم الخميس 13 جانفي/ يناير 2022، وتتمثل في:

1. منع الجولان ابتداءً من الساعة العاشرة مساءً إلى الساعة الخامسة صباحًا من اليوم الموالي، وتتولى السلط الجهوية اعتماد مؤشر نسبة الإصابات لإقرار الإجراء المذكور.

2. تأجيل أو إلغاء كافة التظاهرات المفتوحة لمشاركة أو حضور العموم وذلك سواء في الفضاءات المفتوحة أو المغلقة.

3. الالتزام بالتدابير الوقائية خاصة فيما يتعلق بارتداء الكمامة والتباعد الجسدي وتهوية الفضاءات المغلقة وتشديد مراقبة تنفيذها.

4. تشديد تطبيق البروتوكولات الصحية القطاعية المحينة والتي يتم نشرها تباعًا من قبل القطاعات.

5. تشديد مراقبة جواز التلقيح.

6. مواصلة عمليات التلقيح المكثف والحرص على التطعيم بجرعات تعزيز المناعة.

7. تعزيز إجراءات الرقابة الصحية على المعابر الحدودية عبر إجراء تحاليل التقصي لكافة الوافدين على البلاد التونسية.

8. تفادي السفر للمناطق الموبوءة خارج التراب التونسي وتأجيل المهمات بالخارج إلا للضرورة القصوى.

9. التشجيع على اعتماد آلية العمل عن بعد.

 

اقرأ/ي أيضًا:

اعتبروا ذلك "مسًا من حرية ممارسة الشعائر".. محامون ينددون بـ"منع صلاة الجمعة"

اللجنة العلمية: تونس لم تسجل أي إصابة بالفرع الجديد لمتحور أوميكرون