16-فبراير-2020

اعتبرت أن الفصل يخدم اللوبيات الموجودة بقطاع البيئة (صورة توضيحية/وكالة الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت الكنفدرالية التونسية لرؤساء البلديات، في بيان الأحد 16 فيفري/شباط 2020، رفضها لإعلان رئيس الحكومة المكلف إلياس الفخفاخ الفصل بين الحكم المحلي والبيئة بعد إعلانه، أمس السبت، عن التركيبة الحكومية مطالبة إياه بالرجوع عن قراره بالنظر إلى "التداعيات السلبية على البلديات".

الكنفدرالية التونسية لرؤساء البلديات: عملية تقسيم وزارة الشؤون المحلية والبيئةإالى هيكلين منفصلين غير بريئة

وقالت الكنفدرالية إنها ترفض "قرار التقسيم الذي سيعيق عمل البلديات على جميع المستويات لاسيما إرباك تدخلها في المجالات ذات الصلة بمعالجة مشاكل المصبات العشوائية والزحف العمراني على الغابات والشريط الساحلي واشكاليات التلوث البيئي والانجراف وغيرها".

واعتبرت، في بيانها، أن "عملية تقسيم وزارة الشؤون المحلية والبيئة إلى هيكلين منفصلين غير بريئة ولا تتناسب والتوجه المعلن من قبل رئيس الحكومة المكلف بالتقليص من عدد الوزارات".

واعتبرت أن هذا الاجراء لا يمكن إلا أن يخدم اللوبيات الموجودة بقطاع البيئة بحسب التقارير الصادرة عن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد ويغطي على ألاعيبها في تحصيل المنافع الخاصة على حساب مصالح الشعب، وفق نص البيان.

وأفرد الفخفاخ، في حكومته، القطاع البيئي بوزارة مستقلة عينّ على رأسها القيادي في حركة "تحيا تونس" شكري بلحسن مع إلحاق وزارة الشؤون المحلية برئاسة الحكومة وتعيين أنور معروف عن حركة النهضة على رأسها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قيس سعيّد: المناورات تحت عباءة الدستور لا يمكن أن تمرّ

متحديًا قرار شورى النهضة.. الفخفاخ يعلن عن تركيبة حكومته رسميًا