12-فبراير-2021

تنسيقية اعتصام الكامور بصدد التخطيط لتحركات قادمة (فتحي نصري/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدد رئيس الحكومة هشام المشيشي، الجمعة 12 فيفري/شباط 2021، تأكيده بأن الدولة ملتزمة بتعهداتها فيما يتعلّق باتفاق الكامور، وذلك إثر عودة الاحتجاجات في الكامور بولاية تطاوين.

وأضاف، في تصريح لوسائل إعلام محلية، أن "حكومته التزمت بتعهدات حكومات سابقة، فكيف لها أن تخلّ بتعهداتها التي التزمت بها"، مشيرًا إلى أنها بصدد العمل على حلّ إشكاليات أخرى أيضًا، وفق تعبيره.

المشيشي: الدولة ملتزمة بتعهداتها فيما يتعلّق باتفاق الكامور

في المقابل، أكد عضو تنسيقية اعتصام الكامور خليفة بوحواش، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن التنسيقية بصدد التخطيط لتحركات قادمة والبحث في حلحلة الوضع، مردفًا: "سنعلن للحكومة عن مفاجآت غير منتظرة في إطار السلمية والوعي التامّين".

وأضاف بوحواش: "لم نلمس تنفيذ ولو 5 بالمائة من قرارات رئيس الحكومة في 5 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي ولا سيما عدم تصنيف شركة البيئة والغراسات والبستنة وصرف المفعول الرجعي للزيادات القانونية وانتداب ألف معطل فيها، ولا نعلم شيئًا عن مآل وكيفية رصد 80 مليون دينار"، مشددًا على ضرورة التنفيذ والإنجاز، حسب قوله.

وفي سياق متصل، عبّر بوحواش عن استياء أعضاء التنسيقية من معاملة الجيش الوطني لهم الليلة الماضية وممّا اعتبره "احتقار" الحكومة لتطاوين، وفق تعبيره.

خليفة بوحواش (تنسيقية الكامور): سنعلن للحكومة عن مفاجآت غير منتظرة في إطار السلمية والوعي التامّين

 يشار إلى أن الاحتجاجات تجددت بمنطقة الكامور التابعة لولاية تطاوين، الجمعة 12 فيفري/شباط 2021، وتم قطع الطرقات الرئيسية وإحراق الإطارات المطاطية وسط المدينة.

فيما منعت وحدات عسكرية، انتشرت حول محطة الضخ رقم 4 بمنطقة الكامور النفطية وعلى الطريق المؤدية إليها، مساء الخميس 11 فيفري/ شباط 2021، أعضاء من تنسيقية اعتصام الكامور ومجموعة من الشباب المحتجين، من دخول المحطة وغلقها، وفق ما نقلته وكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).

وقد منعت الوحدات العسكرية التي تم تركيزها بالمحطة وعلى الطريق المؤدية إليها، سيارات الشباب المحتجين من دخول الصحراء، ما فرض عليهم مواصلة السير على الأقدام إلى المحطة، دون أن يتمكنوا من الاقتراب منها، وتنفيذ تهديدهم بغلقها، وفق ذات المصدر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الجيش يمنع المحتجين من غلق "الفانا" بالكامور.. واحتجاجات متواصلة في تطاوين

تنسيقية اعتصام الكامور تلوّح بالعودة إلى النقطة الصفر وغلق الفانا من جديد