17-نوفمبر-2020

رئيس لجنة الإصلاح الإداري و الحوكمة الرشيدة و مكافحة الفساد بالبرلمان

الترا تونس - فريق التحرير



أكد رئيس لجنة الإصلاح الإداري و الحوكمة الرشيدة و مكافحة الفساد بالبرلمان بدرالدين القمودي، الإثنين 17 نوفمبر/تشرين الثاني 2020، أن جهات في الديوانة ووزارة البيئة متواطئة في ملف توريد النفايات من إيطاليا، مشددًا على وجود موظفين قاموا بتسهيل عملية التوريد إلى ميناء سوسة التجاري.

رئيس لجنة مكافحة الفساد بالبرلمان: الديوانة لم تقم بأي تتبعات تأديبية وقضائية في قضية توريد النفايات

وقال، في برنامج "ميدي شو" في إذاعة "موزاييك"، إن وزير البيئة أقر بوجود إخلالات في وزارة، مؤكدًا أن النيابة العمومية تحركت منذ أسبوع إثر إثارة الموضوع في برنامج تلفزي، مشيرًا إلى أن الديوانة بدورها لم تتحرّك في وقت سابق إلا إثر نشاط المجتمع المدني.

وأكد أن الديوانة لم تقم بأي تتبعات تأديبية وقضائية، مشيرًا إلى أن النفايات المستوردة هي نفايات منزلية تضمن مواد خطيرة مضرّة بالبيئة، مبينًا أن الهدف هو دفنها بتونس.

من جانبه، صرّحت العميد في الديوانة ريم حوات، في نفس البرنامج، أن التصريح الديواني تضمن أن النفايات تتمثل في فضلات بلاستيكية متأتية من التصنيع، مبينة أن الديوانة طلبت توفير تصريح من وزارة البيئة وهو ما تم تقديمه، مشيرة إلى أن الديوانة طلبت لاحقًا إعادة التصدير.

وأوضحت أن 70 حاوية موجودة حاليًا في محل الشركة المستوردة وتحت رقابة الديوانة، فيما لازالت توجد حاويات في ميناء سوسة، مؤكدة تعهد إدارة الأبحاث الديوانية بالملف وأنها ستقدم طلباتها في وقت لاحق إلى القضاء.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

فضيحة النفايات بميناء سوسة التجاري: تونس من "مطمور روما" إلى "مزبلة إيطاليا"

متابعة لملف النفايات الإيطالية: لجنة برلمانية في زيارة إلى ميناء سوسة التجاري