16-مايو-2023
موتى هجرة غير نظامية

مدير الصحة بالقصرين يرجح أن يكون المهاجرون قد توفوا جراء البرد والعطش والجوع (صورة توضيحية/ مراد مجيّد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المدير الجهوي للصحة بالقصرين عبد الغني الشعباني، الاثنين 15 ماي/أيار 2023، بأنه تم تحويل جثث 4 مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء إلى المستشفى الجهوي بالقصرين لعرضها على الطبيب الشرعي، وذلك إثر العثور عليها بمنطقة الصرّي في معتمدية حيدرة على الحدود التونسية الجزائرية.

مدير الصحة بالقصرين: تحويل جثث 4 مهاجرين غير نظاميين من إفريقيا جنوب الصحراء للمستشفى الجهوي بالقصرين لعرضها على الطبيب الشرعي وذلك إثر العثور عليها على الحدود التونسية الجزائرية

ورجح الشعباني، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن يكون المهاجرون قد توفوا جراء البرد والعطش والجوع والإرهاق في انتظار صدور التقرير النهائي للطبيب الشرعي، وفق تقديره.

 

 

وأشار، في سياق متصل، إلى أن 9 أشخاص من إفريقيا جنوب الصحراء غادروا الاثنين قسم الاستعجالي بالمستشفى المحلي بحيدرة بعد تلقيهم الإسعافات اللازمة فيما لا يزال شخصان آخران تحت المراقبة الصحية. 

مدير الصحة بالقصرين: من المرجح أن يكون المهاجرون قد توفوا جراء البرد والعطش والجوع والإرهاق في انتظار صدور التقرير النهائي للطبيب الشرعي

وذكر مدير الصحة بالقصرين في سياق متصل أن المستشفى الجهوي بالقصرين استقبل مؤخرًا عددًا من الأفارقة من جنوب الصحراء يحملون إصابات مختلفة وكسورًا، داعيًا السلط المعنية للتدخل وتوفير الإحاطة اللازمة للمهاجرين غير النظاميين المصابين خاصة بعد مغادرتهم المستشفيات في ظل غياب مراكز إيواء لهم.

ويعاني مهاجرون من إفريقيا جنوب الصحراء في تونس ظروفًا عصيبة، بعد الحملة التي وُصفت بـ"العنصرية" ضدّهم وما تعرضوا إليه من انتهاكات وطرد من مساكن إقامتهم، وفق شهادات حقوقيين ومحامين.