القصرين: إعلان الحجر الصحي الشامل بخمس معتمديات

القصرين: إعلان الحجر الصحي الشامل بخمس معتمديات

منع التنقّل من وإلى المعتمديات المعنية بالقرار (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أقرّ والي القصرين عادل المبروك، الأحد 20 جوان/يونيو 2021 خلال جلسة استثنائية للجنة الجهوية لمجابهة فيروس كورونا، فرض الحجر الصحي الشامل بخمسة معتمديات، وهي كل من: ماجل بلعباس، حاسي الفريد، القصرين الشمالية، القصرين الجنوبية والزهور.

وأوضح، في بلاغ أصدره على الصفحة الرسمية لولاية القصرين على موقع التواصل فيسبوك، أن هذا القرار يأتي تبعًا للبلاغ الصادر عن رئيس الحكومة بتاريخ 19 جوان/يونيو 2021 حول فرض الحجر الصحي الشامل بالمناطق التي سجلت نسبة حدوث حالات عدوى فاقت 400 ساكن على 100 ألف ساكن.

يستثني من الإجراءات المصاحبة للحجر الصحي الشامل المؤسسات التربوية وكل المصالح والإدارات والهياكل المعنية بسير الامتحانات الوطنية وإنهاء السنة الدراسية، مع الحرص على توفير الظروف الملائمة للتلاميذ والإطار التربوي

وأوضح نص البلاغ أن الحجر الصحي الشامل سيكون كالآتي: 

  • من الاثنين 21 جوان/يونيو 2021 إلى الأحد 27 جوان/يونيو 2021: بمعتمديتي ماجل بلعباس وحاسي الفريد
  • من الخميس 24 جوان/يونيو 2021 إلى الأحد 27 جوان/يونيو 2021: بمعتمديات القصرين الشمالية والقصرين الجنوبية والزهور

ويتمّ خلال فترات الحجر الصحي الشامل:

  • منع التنقّل من وإلى المعتمديات المذكورة
  • منع تنقّل الأعوان العموميين وأعوان القطاع الخاص خارج مقرّات إقاماتهم إلا بناء على ترخيص تقتضيه ضرورة العمل
  • منع إقامة الحفلات والأنشطة الثقافية والرياضية والترفيهية والسياحية وكافة التجمّعات العمومية والخاصة
  • منع نشاط الفضاءات التجارية الكبرى والمحلات التجارية ذات الأنشطة المختلفة والأسواق البلدية والأسواق اليومية والمقاهي والمطاعم والمشارب بمختلف أصنافها والحانات وقاعات الأفراح وقاعات الألعاب والحمامات والفضاءات الترفيهية والمنتزهات.
  • تعليق ارتياد دور العبادة
  • منع انتصاب الأسواق الأسبوعية وأسواق الدواب بمعتمديات القصرين الشمالية والقصرين الجنوبية والزهور وماجل بلعباس وحاسي الفريد، من الاثنين 21 جوان/يونيو 2021 إلى الأحد 27 جوان/يونيو 2021.

ويستثنى من هذه الإجراءات: 

  • المؤسسات التربوية وكل المصالح والإدارات والهياكل المعنية بسير الامتحانات الوطنية وإنهاء السنة الدراسية، مع الحرص على توفير الظروف الملائمة للتلاميذ والإطار التربوي
  • تنقلات التلاميذ والإطار التربوي والإطار الصحي والمعنيين بحملات التلاقيح والحالات الاستعجالية المثبتة
  • القطاعات والأشخاص المعنيين بمواصلة تأمين استمرارية المرافق الحيوية والحياتية والخدمات الأساسية المتعلّقة بالتزويد والتزوّد بالمواد الغذائية بالأحياء واقتناء الأدوية والمستلزمات الطبية والفلاحية

يشار إلى أن عديد الولايات تشهد نسبة اختطار مرتفعة في علاقة بنسق انتشار فيروس كورونا وتطور أرقام عدد الإصابات والوفيات المسجلة، مما دفع البعض إلى إطلاق صيحة فزع والاستنجاد بالسلط المعنية في ظل محدودية طاقة الاستيعاب في عديد المستشفيات الجهوية والمحلية بمختلف الولايات.

وقد أعلن رئيس الحكومة هشام المشيشي، السبت 19 جوان/يونيو 2021، عن جملة من الإجراءات الجديدة في إطار الحد من التفشي الكبير لفيروس كورونا في مختلف الجهات، أبرزها إعلان الحجر الصحي الشامل وغلق الولايات التي بها نسبة حدوث حالات عدوى تفوق 400 ساكن على 100000 ساكن.

وقد أوضحت رئاسة الحكومة التونسية في بلاغ نشرته الأحد 20 جوان/ يونيو 2021 أن 4 ولايات معنية بالحجر الصحي الشامل وهي ولايات: القيروان، سليانة، زغوان، باجة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

إعلان الحجر الصحي الشامل وغلق الولايات ذات الانتشار المرتفع لعدوى كورونا

القيروان: تواصل تدهور الوضع الوبائي.. وهذه آخر تطورات حادثة انقطاع الكهرباء