03-أبريل-2020

مستلزمات حماية الإطار الطبي وشبه الطبي متوفرة (ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، أن مستلزمات حماية الإطار الطبي وشبه الطبي متوفرة في الصيدلية المركزية وأن هناك مخزونًا كافيًا لحمايتهم، مشيرًا إلى أن مخزون دواء الكلوروكين يكفي لمداواة حوالي 20 ألف شخص في حين أن حوالي 8 في المائة فقط ممن يصابون بفيروس كورونا يستحقون إلى هذا الدواء.

وبيّن الفخفاخ، في حوار بث مساء الخميس 2 أفريل/ نيسان 2020، على القناة الوطنية الأولى وقناة الحوار التونسي، أن هناك عملًا كبيرًا بصدد الإنجاز لإعداد المستشفيات لاستقبال مرضى كوفيد 19، مبرزًا أنه تم إعداد 3 مستشفيات لتكون مخصصة لمرضى الكوفيد، بالإضافة إلى تخصيص قاعات في بقية المستشفيات والمصحات الخاصة.

إلياس الفخفاخ: إجراء أكثر من 5000 تحليل إلى غاية اليوم ومن المتوقع أن يتم الوصول إلى 10 آلاف تحليل يوم 10 أفريل الجاري

وأوضح أن هناك 100 سرير إنعاش لمرضى كوفيد 19، إلى جانب أسرة للأوكسجين فقط، مؤكدًا أن كل الاستعدادات موجودة وأنهم متحضرون بطريقة استباقية لاستقبال المرضى. وذكر أن هناك 455 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا في تونس من بينهم 27 فقط في المستشفيات وليسوا جميعًا في الإنعاش، مبينًا أنه إذا وجد 200 سرير إنعاش يمكن أن يصل عدد الإصابات بالفيروس لأكثر من 3000 ويبقى هناك أسرة لاستقبال المرضى المستحقين للإنعاش والذين لا تتجاوز نسبتهم 5 في المائة.

وبالنسبة للتحاليل، قال رئيس الحكومة إن التحاليل ليست عشوائية بل تستهدف كل منطقة أو محيط شخص أصيب بالفيروس، مؤكدًا أن التحاليل هي موجهة، ومفيدًا أنه تم إجراء أكثر من 5000 تحليل إلى غاية اليوم وأنه من المتوقع أن يتم الوصول إلى 10 آلاف تحليل يوم 10 أفريل/ نيسان الجاري.

وفيما يتعلق بالتحاليل السريعة، أفاد إلياس الفخفاخ أن 400 ألف تحليلًا سيصلون إلى تونس تدريجيًا بداية من يوم 10 أفريل/ نيسان الجاري، لافتًا إلى أنه سيتم إجراؤها أيضًا بطريقة موجهة وستشمل الإطار الطبي والأمن، كما سيتم وضع تطبيقة من خلال استمارة يتم ملؤها لتحديد الأماكن التي فيها عدد كبير من الإصابات ليتم إجراء التحاليل فيها.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الحكومة: تونس على الطريق الصحيح ولكن...

إلياس الفخفاخ يعلن عن الإجراءات الجديدة لفائدة المتضررين من الحجر الصحي