20-أبريل-2020

إقرار مساعدات اجتماعية جديدة (فتحي بلعيد/أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الحكومة إلياس الفخفاخ، في حوار تلفزي الأحد 19 أفريل/نيسان 2020، إن تونس نجحت حتى الآن في مواجهة أزمة كورونا، مستدركًا أن الوضع لازال يستدعي اليقظة، وأضاف أن رفع الحجر الصحي سيتم تدريجيًا وعلى مدى طويل.

وأوضح أن الحكومة تستهدف إجراء 1000 تحليل لفحص فيروس كورونا يوميًا، مشيرًا إلى وجود 7 مخابر مختصة في إجراء هذه الفحوصات اليوم.

إلياس الفخفاخ: نعيش حاليًا في مرحلة التضامن وستأتي لاحقًا مرحلة التضحية

وبيّن أنه ستصل بداية الأسبوع شحنة تضم 200 ألف تحليل سريع، مبينًا أن هذا الصنف من التحاليل سيتم استعمالها بالخصوص في الحجر الصحي الموجه بعد 4 ماي/آيار المقبل.

وبخصوص الجدل حول صفقة الكمامات، دافع الفخفاخ عن وزير الصناعة صالح بن يوسف مؤكدًا أن ما قام به هو اجتهاد بالنظر لما وصفها بحالة حرب بحيث لا يمكن البقاء في البيروقراطية وفق تعبيره.

 وشدد، في نفس الوقت، على أنه لن يتردد في تسليط أقسى العقوبات حال ثبوت الفساد.

وأقر رئيس الحكومة بوجود إخلالات في علاقة بالتعامل مع أزمة كورونا على غرار حادثة مستشفى مدنين مؤخرًا، مؤكدًا على متابعة الملفات وتصحيح الإخلالات ومعاقبة المتجاوزين. وأضاف، في هذا الجانب، أن الوضع في الطريق الصحيح وفق تعبيره.

وبخصوص المسألة الاجتماعية، أعلن الفخفاخ أن الحكومة أقرت حزمة جديدة من المساعدات النقدية بتفصيل 200 دينار للعائلات الهشة و60 دينار للعائلات المعوزة، مبينًا أنه سيتم استعمال بطاقة ذكية لتفادي الاكتظاظ. وأضاف أن عملية التوزيع ستشمل هذه المرة فروع البنوك إضافة لمراكز البريد التونسي.

وبخصوص مساهمة الموظفين بيوم عمل، أكد رئيس الحكومة أن الأمر يتعلق بتبرع، مضيفًا أننا نعيش حاليًا في مرحلة التضامن وستأتي لاحقًا مرحلة التضحية وفق تعبيره.

 

اقرأ/ي أيضًا:

الفخفاخ يعلن عن إجراءات الفترة المقبلة

هذه تفاصيل مرسوم معاقبة المخالفين لتدابير أزمة كورونا