03-أبريل-2020

نفى وجود صراع صلاحيات (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، أن الفصل 70 من الدستور الذي يقضي بتفويض البرلمان لرئيس الحكومة إصدار مراسيم، لم ينص على تحديد مجالات القرارات والمراسيم. وأضاف أنهم (أي نواب البرلمان) "يريدون إضافة تحديد المجالات"، قائلًا بالدارجة التونسية "يا تقول شد متاعك يا تقول ميسالش عنا حرب ما نزيدوهاش صراعات".

رئيس الحكومة: العلاقة مع البرلمان ليست وردية وهناك خلافات أحيانًا وهو أمر طبيعي وأعمل في إطار ائتلاف حكومي يحاول بناء الثقة بين مكوناته

في المقابل، نفى الفخفاخ، في حوار مع كل من القناة الوطنية الأولى وقناة الحوار التونسي، بث مساء الخميس 2 أفريل/ نيسان 2020، وجود نزاع صلاحيات، مبينًا أن العلاقة مع البرلمان ليست وردية وأن هناك خلافات أحيانًا وهو أمر طبيعي وأنه يعمل في إطار ائتلاف حكومي يحاول بناء الثقة بين مكوناته.

وأكد أنه يتفهم النقد الموجه للإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا المستجد، مشيرًا إلى أن رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي يريد أن يقوم بدور أكبر في مواجهة الفيروس وأنه يتفهم هذا الأمر. وتوجه بالقول "دورك أن تراقبني لا أن تصبح مسؤولًا معي.. دورك أن تسائلني وتحاسبني".

وأضاف أنه بحسب الدستور فإن "السلطة التنفيذية تقود الحرب على الكورونا لأنها تملك أدوات الدولة"، موضحًا أن الإدارة هي تحت الحكومة وأنه يمثل رئيس الإدارة، وأن رئيس الجمهورية له عدة مجالات ويترأس الأمن القومي ويتخذ القرارات، أما التنفيذ وقيادة المعركة فللحكومة ورئيس الحكومة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

رئيس الحكومة: تونس على الطريق الصحيح ولكن...

إلياس الفخفاخ يعلن عن الإجراءات الجديدة لفائدة المتضررين من الحجر الصحي