04-أبريل-2020

أكد أنه تم تسجيل نوع من التسيّب في احترام الحظر العام في اليومين الأخيرين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد رئيس الحكومة، إلياس الفخفاخ، في كلمة ألقاها أمام مجلس نواب الشعب، خلال الجلسة العامة المنعقدة السبت 4 أفريل/ نيسان 2020، للمصادقة على مشروع القانون المتعلق بالتفويض للحكومة لإصدار المراسيم، أن أكثر من 3 ملايين تونسي ولوجوا خلال يومين إلى المنصة المتعلقة بتوزيع الحوالات المالية البريدية المتمثلة في مساعدات للمتضررين من الوضع الحالي.

وأوضح الفخفاخ أنه تم، في هذا الإطار، صرف أكثر من 150 ألف دينار في غضون يومين، مشيرًا إلى أنه سيتم توزيع 150 مليون دينار وأنه لا يمكن توزيع هذه الأموال عن طريق العمد لأن ذلك سيخلق اكتظاظًا. وأكد أن الآلية التي اتبعتها الحكومة ناجعة كي تصل الأموال إلى أصحابها، وفق تقديره.

وذكر أنه سيتم توزيع حوالي 80 ألف دينار من هذا المبلغ يوميًا حتى يتواجد بكل مركز بريد ما بين 20 و30 شخص في الساعة، لافتًا إلى أنه في الأيام الأخيرة صارت أخطاء وبعض المواطنين لم يفهموا كيف تتم العملية وتوجهوا بكثافة إلى مراكز البريد.  

إلياس الفخفاخ: سيتم توزيع حوالي 80 ألف دينار من المساعدات يوميًا حتى يتواجد بكل مركز بريد ما بين 20 و30 شخص في الساعة

وأكد أن "الحكومة حاولت التفكير في كل الفئات سواء كانت مشمولة بالبطاقة الصفراء أو ضمن العائلات المعوزة أو من له باتيندة أو غيرها، وحتى غير المشمولين بأي من هذه الإجراءات"، مضيفًا أن الحكومة تقوم بتقييم يومي لما تقوم به سواء فيما يخص تزويد السوق أو الجانب الصحي أو توزيع الإعانات الاجتماعية.

وأشار إلى أنه تم إحداث هيئة وطنية لمجابهة الكورونا تضم 11 وزيرًا وأكثر من 15 مديرًا عامًا إلى جانب تركيز قاعة عمليات تعمل 24 ساعة يوميًا في كل الولايات، فضلًا عن تفعيل اللجان الجهوية لمجابهة الكوارث في كل الولايات، مضيفًا أنه تقرر أيضًا تفعيل المجالس المحلية في كل المعتمديات.

وأكد أنه تم فتح الباب أمام الجمعيات والمجتمع المدني لتقديم المساعدة، مشيرًا إلى أنه بالإضافة إلى الإعانات، تم صرف 60 ألف دينار من المنح المالية في اليوم الأول و77 ألف دينار في اليوم الثاني، ومبرزًا أنه سيتم يوم الأربعاء المقبل الانتهاء من توزيع الحوالات المالية.

تم إحداث هيئة وطنية لمجابهة الكورونا تضم 11 وزيرًا وأكثر من 15 مديرًا عامًا إلى جانب تركيز قاعة عمليات تعمل 24 ساعة يوميًا في كل الولايات

وبيّن الفخفاخ أنه تم الشروع في توزيع 10 آلاف طرود تعودت وزارة الشؤون الاجتماعية توزيعها على العائلات المعوزة، مفيدًا أنه تم إعداد 30 ألف طرد وسيتم إعداد 100 ألف طرد إضافيين وأن عملية التوزيع ستتواصل إلى ما بعد عيد الفطر بالاعتماد على كل هياكل الدولة في الشأن المحلي.

ولفت، في سياق متصل، إلى أنه تم منذ 3 أيام فتح أبواب 274 مدرسة لجمع التبرعات بإشراف الجيش الوطني، مضيفًا أنه سيتم توزيع هذه المساعدات في طرود أخرى.

وقال إلياس الفخفاخ إن الحكومة شرعت في إعداد سيناريوهات ما بعد الكورونا، مؤكدًا، في المقابل، أن تونس في مرحلة ذروة انتشار الفيروس ومشددًا على ضرورة التزام المواطنين خلال هذا الأسبوع بالحجر الصحي الشامل. ولفت إلى تسجيل نوع من التسيّب في اليومين الأخيرين، داعيًا كل المواطنين إلى احترام الحجر.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وزير الداخلية يعفي ثلاثة معتمدين

إصابة وزير السياحة السابق روني الطرابلسي بفيروس كورونا