24-أغسطس-2021

قيل في بلاغ حركة النهضة إن هذا التوجه يأتي "استجابة لمقتضيات المرحلة ولتحقيق النجاعة المطلوبة" (صورة توضيحية)

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، في بلاغ صادر عن مكتب الإعلام والاتصال للحركة ليل الاثنين 23 أوت/ أغسطس 2021، إعفاء كل أعضاء المكتب التنفيذي وإعادة تشكيله "بما يستجيب لمقتضيات المرحلة ويحقق النجاعة المطلوبة".

النهضة: مواصلة تكليف لجنة إدارة الأزمة السياسية برئاسة محمد القوماني من أجل المساهمة في إخراج البلاد من الوضع الاستثنائي الذي تعيشه

وتوجه رئيس الحركة بجزيل الشكر لكل أعضاء المكتب على ما بذلوه من جهد فيما كلّفُوا به، داعياً إياهم لمواصلة مهامهم إلى حين تشكيل المكتب الجديد، وفق ذات البلاغ.

وأكد رئيس الحركة "مواصلة تكليف لجنة إدارة الأزمة السياسية برئاسة محمد القوماني من أجل المساهمة في إخراج البلاد من الوضع الاستثنائي الذي تعيشه"، وفق تقديره.

يُذكر أن الحركة تشهد موجة خلافات وتصريحات متضاربة، منذ 25 جويلية/ يوليو الماضي وإبان قرارات الرئيس، ومن ذلك ما ذهب إليه القيادي بالحركة محمد بن سالم، الأربعاء 19 أوت/أغسطس 2021، عندما قال، في إذاعة محلية، إنه في حال رفضت القيادة الحالية لحركة النهضة التراجع خطوة إلى الوراء قد يضطر ما أسماه بـ"التيار الإصلاحي" داخل الحركة إلى إطلاق حزب جديد، وفقه.

وأوضح بن سالم أن حركة النهضة ليست مؤهلة بقيادتها الحالية للقيام بحوار لا مع رئاسة الجهورية ولا مع المجتمع السياسي، على حد تقديره. وتابع: "الأزمة الحالية في البلاد تُحلّ بطريقتين إما بحلول وسطى وحوار بين مكونات المجتمع السياسي ورئاسة الجمهورية، أو بتشكيل تحالف سياسي للدفاع عن الحرية والديمقراطية التي باتت مهددة في حال تمسكت الرئاسة بمشروعها في إلغاء الأحزاب وتكوين لجان شعبية"، معتبرًا أنه في كلتا الحالتين القيادة الحالية للنهضة غير مؤهلة لذلك.

وأضاف القيادي بالحركة: "نحن في حركة النهضة طرحنا مقترحًا بتكوين لجنة لمعالجة الأزمة وأكدنا ضرورة تراجع القيادة الحالية إلى الوراء وإعطاء رئيس الحركة راشد الغنوشي تفويضًا لصلوحياته لهذه اللجنة"، وفق توضيحه.

 

اقرأ/ي أيضًا:

النهضة: متضامنون مع عائلة الرئيس إزاء أي محاولة لإقحامها في التجاذبات

النائب عن النهضة أسامة الصغيّر: "بيان الحركة الأخير لا يمثلني"