الغنوشي يدعو الشعب إلى الخروج للشارع

الغنوشي يدعو الشعب إلى الخروج للشارع "لإعادة الأمور إلى نصابها"

الغنوشي: نحن اليوم أمام محاولة انقلابية تتغطى بالدستور والدستور منها براء (صورة أرشيفية/ياسين القايدي/ الأناضول)

 

الترا تونس - فريق التحرير 

 

أكد رئيس البرلمان التونسي ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، في فيديو مباشر فجر الاثنين 26 جويلية/ يوليو 2021، على صفحة حركة النهضة الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، موقفه الذي أعلن عنه منذ سويعات بخصوص القرارات المعلنة من رئيس الجمهورية قيس سعيّد، قائلًا "نحن اليوم أمام محاولة انقلابية تتغطى بالدستور والدستور منها براء".

الغنوشي: "كل التجارب بينت أن تعطيل الدستور لفترة قصيرة هو تعطيله أبدًا لذلك ندعو الشعب التونسي أن يخرج للشارع من أجل إعادة الأمور إلى نصابها"

وأضاف، في ذات الفيديو، "لا يجب أن نعطي أي وقت لهذه المحاولة الانقلابية، كل التجارب بينت أن تعطيل الدستور لفترة قصيرة هو تعطيله أبدًا لذلك ندعو الشعب التونسي أن يخرج للشارع من أجل إعادة الأمور إلى نصابها".

وأوضح الغنوشي "هي محاولة انقلاب استولى من خلالها الرئيس على السلط فهو صار مكان السلطة القضائية من خلال وضع يده على النيابة العمومية ومن خلال وضع يده على التشريع وتعليق عمل المجلس ووضع يده على الحكومة والدستور لا يسمح بتبعية الحكومة للرئيس".

وكان رئيس الجمهورية قيس سعيّد قد قرر، في ساعة متأخرة من ليل الأحد 25 جويلية/ يوليو 2021، خلال ترؤسه اجتماعًا طارئًا للقيادات العسكرية والأمنية بقصر قرطاج تجميد عمل البرلمان ورفع الحصانة عن النواب.

وأعلن أنه قرر إعفاء رئيس الحكومة هشام المشيشي من منصبه وأنه سيتولى مهام السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يختاره بنفسه.

كما أعلن، في فيديو نُشر على الصفحة الرسمية لرئاسة الجمهورية، أنه سيتولى رئاسة النيابة العمومية، مؤكدًا صدور قرارات ومراسيم رئاسية أخرى لاحقًا.

 

اقرأ/ي أيضًا:

سعيّد يُجمد عمل البرلمان ويعفي المشيشي ويتولى مهام السلطة التنفيذية

ياسين العياري لسعيّد: لا تتحدث باسم الدستور فكل دساتير العالم فصلت بين السلط