28-مايو-2021

أكد أن تونس تُحكم بالتوافق لا بالغلبة (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

جدد رئيس مجلس نواب الشعب ورئيس حركة النهضة راشد الغنوشي، الجمعة 28 ماي/آيار 2021، تأكيد أن لا خروج من الأزمة الراهنة في تونس إلا بالحوار. 

وقال الغنوشي، في تصريح لوسائل إعلام محلية على هامش فعاليات ملتقى جربة الدولي للأعمال، إن "هذه البلاد لا مستقبل لها إلاّ بالحوار وبالبحث عن توافقات، مستدركًا: "تونس لا تُحكم بالغلبة واستظهار سلطة على سلطة أخرى وإنّما بتعاون السلط، فتعاون الجميع هو الطريق لإعمار تونس وتجاوز المرحلة الانتقالية بسلام".

الغنوشي: تونس لا تُحكم بالغلبة واستظهار سلطة على سلطة أخرى وإنّما بتعاون السلط، فتعاون الجميع هو الطريق لإعمار تونس وتجاوز المرحلة الانتقالية بسلام

وكان المكتب التنفيذي لحركة النهضة قد ذكّر، في بيان نُشر الخميس 27 ماي/ آيار 2021، ''بضرورة التزام كل مؤسسات الدولة بالدستور والصلاحيات المحددة لها وضرورة وأهمية الحوار والتنسيق بينها لترتيب أولويات البلاد وحل المشكلات التي تطرأ من حين لآخر، منبهًا باستمرار إلى خطورة الصراع والقطيعة بين مؤسسات الدولة''.

وشدد البيان أن رئيس الحركة ورئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي ''طالما بادر بطلب اللقاء والحوار بين رئيس الدولة ورئيس البرلمان ورئيس الحكومة دون استجابة''.

كما دعا المكتب التنفيذي للنهضة إلى الحوار بين الأحزاب السياسية والمنظمات الوطنية وساند دعوة قيادة الاتحاد العام التونسي للشغل للحوار، مؤكدًا "لا تزال كل هذه المبادرات تنتظر التفاعل الإيجابي من رئاسة الجمهورية". كما دعا رئيس الجمهورية قيس سعيّد إلى تفعيل ما ورد في كلمته الأخيرة من حديث عن احترام للمؤسسات وصلاحياتها وللتشاور والتعاون بينها في إطار وحدة الدولة والالتزام بالدستور.

يذكر أن رئيس الجمهورية قيس سعيّد كان قد أكد، في لقاء جمعه برئيس الحكومة هشام المشيشي بتاريخ 26 ماي/آيار 2021، انه من دعاة التكامل بين المؤسسات، مستدركًا صحيح أن هناك وجهات نظر وتصورات ومقاربات مختلفة لكننا نعمل في ظل دولة واحدة ولابدّ أن يكون هناك تنسيق كامل بين مؤسسات الدولة في إطار القانون، ولا يمكن أن تُدار الدولة بشكل منفصل. وتابع القول: "هناك رئيس دولة ورئيس حكومة ورئيس برلمان وكلٌّ له اختصاصه في إطار التكامل والتشاور"، على حد قوله. 

يشار إلى أن اللقاء الذي جمع رئيسيْ الجمهورية والحكومة هو الأول بعد فترة طويلة من انقطاع اللقاءات بينهما، الأمر الذي اعتبره متابعو الشأن السياسي خطوة إيجابية في اتجاه حلحلة الخلافات بين الرؤساء الثلاث. 

 

اقرأ/ي أيضًا:

في لقائه بالمشيشي.. سعيّد: نحن لسنا دعاة انقلاب أو خروج عن الشرعية

النهضة تدعو سعيّد إلى تفعيل ما ورد في كلمته عن احترام المؤسسات والتشاور بينها